الرئيسية » أخبار عقارية » فقيه لـ”الاقتصادية” : نصفهم يمضون في إجراءات التعويض 50 % من ملاك العقار المنزوع بجوار الحرم لم يتقدموا لاستكمال إجراءات تعويضهم ماديا

[ ]

فقيه لـ”الاقتصادية” : نصفهم يمضون في إجراءات التعويض 50 % من ملاك العقار المنزوع بجوار الحرم لم يتقدموا لاستكمال إجراءات تعويضهم ماديا

[ الإثنين 7-05-2012 ] [ أخبار عقارية ] [ Bader ]
جانب من عمليات إزالة لأحد العقارات المجاورة للحرم المكي.

جانب من عمليات إزالة لأحد العقارات المجاورة للحرم المكي.

 

كشف لـ”الاقتصادية” المهندس محمد طه فقيه, نائب رئيس لجنة تطوير الساحات الشمالية, أن نحو 50 في المائة من ملاك العقار المنزوع لمصلحة الساحات الشمالية للمسجد الحرام, والبالغة أكثر من 1900 عقار, لم يتقدموا لإكمال أوراقهم ومستنداتهم التي بموجبها يتم صرف التعويض المادي لعقاراتهم المزالة.

وقال فقيه: ”هناك أكثر من 50 في المائة يستكملون أوراقهم وإجراءاتهم التي تخول لهم الاستحقاق في أخذ تعويضاتهم, وفي أقرب وقت, بينما هناك نصفهم لم يبدؤوا الإجراءات، وهذا الأمر قد يعطل أو يؤخر صرف تعويضات عقارهم المنزوع. من هنا أهيب بهم أن يسارعوا إلى تقديمها في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف فقيه: ”نسعى جاهدين إلى استكمال إزالة العقارات التي تقع حول محيط المسجد الحرام, خصوصا في منطقة الغزة, والراقوبة، والنقا, بهدف تهيئتها للمصلين, وكذلك هناك موقع سيستخدم كمواقف للنقل العام, الأمر الذي سيسهل الذهاب والعودة من المسجد الحرام, خصوصا أن المواقع التي ستزال ستسهم بشكل كبير في استيعاب أعداد كبيرة من المصلين, قدرها أحد المسؤولين بأنها ستستوعب أكثر من 700 ألف مصل, وهذا رقم جيد”.

وشدد فقيه على أن هذه الإزالات ستسهم أيضا في فك الاختناقات المرورية والازدحامات التي كانت تنشأ كل رمضان أو حج, حيث ستكون هناك مساحات شاسعة تساعد القائمين على إدارة المرور في العاصمة المقدسة على تنظيم حركة السير, ووضع الخطط المناسبة وفق المتغيرات الجديدة في المناطق المجاورة للمسجد الحرام.

وأبان نائب رئيس لجنة تطوير الساحات الشمالية أن اللجنة نزعت حتى الآن أكثر من 4600 عقار لصالح المشروع على مرحلتين، وهي العقارات التي تعترض محطة تحويل الكهرباء التابعة لمشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين للحرم المكي الشريف والساحات المحيطة به، وتقع في منطقة البيان (التيسير) بجوار محطة الخدمات المركزية.

مشيرا إلى أنها تتضمن أيضًا العقارات الواقعة في شارع الحجون بجوار أنفاق المشاة الجاري العمل على تنفيذها حاليا وشارع جبل الكعبة بجوار نفق المشاة الذي يجري العمل فيه حاليا، وكذلك في حي المسفلة تقاطع امتداد نفق البركة مع شارع المسيال ”الكدوة”.

وأفاد فقيه أنه سيتم أيضا نزع ملكية العقارات المعترضة لخزان المياه الواقع في منطقة العمرة بجوار سد المياه في شارع الحج والعقارات الواقعة على الطريق المؤدي إليه، وكذلك مواقع محطة الرفع الواقعة بجوار محطة معالجة مياه الصرف الصحي في قرية حدا في طرق مكة المكرمة القديم.

جدير بالذكر أن توسعة الساحات الشمالية تقع على أكثر من 300 ألف متر مربع، وتشمل مباني التوسعة والساحات المحيطة بها والجسور المعدة لتفريغ الحشود، وترتبط بمصاطب متدرجة، وتلبي التوسعة جميع الاحتياجات والتجهيزات والخدمات التي يتطلبها الزائر مثل نوافير الشرب والأنظمة الحديثة للتخلص من النفايات وأنظمة المراقبة الأمنية، إضافة إلى تظليل الساحات الخارجية الشمالية.

منقول : الإقتصادية .




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2012/05/07/article-495.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1367 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook