الرئيسية » أخبار عقارية » العقاري السعودي يطالب باسترداد 33مليار ريال متعثرة

[ ]

العقاري السعودي يطالب باسترداد 33مليار ريال متعثرة

[ الأحد 3-06-2012 ] [ أخبار عقارية ] [ Bader ]
دعوة "المالية" لوضع آلية سداد عن ذوي الدخول المنخفضة

دعوة "المالية" لوضع آلية سداد عن ذوي الدخول المنخفضة

شدد صندوق التنمية العقاري في السعودية على مطالبة المحافظات ومراكز الشرطة بضرورة التعاون معه لتحصيل المستحقات على المقترضين التي تجاوزت 33 مليار ريال متعثرة السداد، تنفيذاً للأمر السامي الصادر بشأن ذلك منذ عام 1422.
ودعا الصندوق وزارة المالية إلى دراسة وضع آلية للسداد عن ذوي الدخول المنخفضة العاجزين عن السداد والرفع بها إلى المقام السامي للبت فيها، بحسب صحيفة الرياض.

وطالب بإلزام شركات ومؤسسات القطاع الخاص بحسم قيمة أقساط الصندوق من رواتب منسوبيها أسوةً بموظفي القطاع العام. وتأتي مقترحات الصندوق لمواجهة أبرز المعوقات التي تواجه الصندوق حيث زيادة عدد الطلبات على القروض وصل عدد قوائم الانتظار559 ألفاً و448 طلبا بقيمة إجمالية تقدر ب(170،605) مليون ريال، وبلغ عدد طلبات القروض في العام المنصرم(311432) 66431 طلباً قيمتها التقديرية(19868) مليون ريال، وهو ما يتطلب إيجاد قنوات تمويل أخرى تساعد في عملية الإقراض.

ومن معوقات الصندوق عدم تعاون الجهات التنفيذية المحافظات ومراكز الشرط في تحصيل الأقساط المستحقة على المواطنين المتأخرين عن السداد، إضافة إلى امتناع كثير من شركات القطاع الخاص عن الحسم على موظفيها فيما يخص أقساط الصندوق باعتبار أن الأمر السامي يخص الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة، وآخر تلك المعوقات كثرة عدد المتخلفين عن السداد من ذوي الدخول المنخفضة والعاجزين عن السداد.
ويقوم الصندوق بتقديم القروض الميسرة لجميع المواطنين بدون استثناء وبدون ضمانات وقد بلغ إجمالي قيمة القروض المقدمة منذ إنشاء الصندوق وحتى نهاية العام المالي311432، (167) مليار ريال، بلغ المستحق منها(112،521) مليار ريال بينما بلغ المسدد(78،060) مليار ريال بنسبة(69%).

من جهته كشف مدير عام صندوق التنمية العقاري عن تعثر سداد قرابة33 مليار ريال مبالغ قروض مستحقة على عدد من المواطنين وقال في إجاباته على تساؤلات اللجنة المالية بمجلس الشورى” ان هؤلاء قد يلزمون فيما بعد من المسؤولين في الدولة بإلزامهم بالسداد إذا كانت قدرتهم المالية تسمح بالسداد” وأكد أن الصندوق وقَّع اتفاقيه مع ” سمة” لمعرفة قدرة المقترضين.
وأوضح مدير الصندوق محمد العبداني لمجلس الشورى أن عدد المتقدمين على الصندوق تجاوز(2،3) مليون مواطن منهم (1،7) مليون عن طريق الطلبات الالكترونية وقرابة600 ألف بالنظام القديم.

وبلغ عدد المتقدمين شهرياً على طلب القروض من الصندوق بين 18 إلى 20 ألفا وتوقع مسؤولوو الصندوق نزول أسعار الأراضي والعقارات بعد تطبيق خطط وزارة الإسكان.
وقال العبداني ان الصندوق تجاوز عن التأخر في المراجعة من المقترضين عند صدور الموافقة لهم وقد تجاوز عددهم 60ألف مواطن.

منقول : العربية نت .




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2012/06/03/article-693.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1172 مشاهدة, 3 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook