الرئيسية » أخبار عقارية » قطار معلّق لفكّ اختناقات جدة – نموذج القطار المعلق المقترح تنفيذه

[ ]

قطار معلّق لفكّ اختناقات جدة – نموذج القطار المعلق المقترح تنفيذه

[ الخميس 14-06-2012 ] [ أخبار عقارية ] [ كنوز المتميزة ]
القطار المُعلّق المقترح تنفيذه في جدة

القطار المُعلّق المقترح تنفيذه في جدة

صمم مبتعث سعودي في الولايات المتحدة الأمريكية قطارا معلقا يربط جنوب جدة بأقصى الشمال في مسار على طريق المدينة، مرورا بـ مطار الملك عبدالعزيز الدولي وملعب الملك عبدالله الجديد والمقرر الانتهاء من إنشائهما خلال العام المقبلين.
وحدد المبتعث محمد بن عبيد البقمي الذي يدرس ماجستير الإدارة العامة في ولاية تكساس الأمريكية مسار القطار المعلق على أن ينطلق من تقاطع طريق مكة القديم وطريق المدينة مرورا بكافة التقاطعات الموجودة في طريق المدينة وذلك عبر جسر معلق بطول 20 كلم لتفادي دفع مبالغ التعويضات وليساهم في خفض ميزانياته.
وأوضح البقمي لـ«عكاظ» أن الفكرة طرأت عليه خلال حضوره ندوة نظمتها الجامعة بالتنسيق مع إدارة المدينة حول خطط تطوير المواصلات العامة «حيث تعرفت خلالها على أبرز الحلول الإبداعية التي تساهم في تخفيف اختناق المدن المروري، وبعد التواصل مع البروفيسور اليكسندر برزينو المدير السابق لمدينة سان أنتونيو ( سابع أكبر مدينة في أمريكا ) وأحد منظمي ندوة تطوير المواصلات، تمكنت من الانتهاء من وضع الفكرة بشكلها النهائي بعد مراجعة كافة خرائط جدة الهندسية». وبين البقمي الذي كان يعمل قبل ابتعاثه مديرا للعلاقات العامة بأمانة جدة أنه «بالإضافة للقطار المعلق يعتمد المشروع على إيجاد حافلات سريعة موازية على الطرق الرئيسية ( شارع حراء ، شارع صاري، شارع محمد بن عبدالعزيز ــ التحلية، شارع فلسطين، طريق الملك عبدالله، شارع عبدالله سليمان، شارع الجامعة، وطريق مكة القديم) لتغذية محطات القطار الستة بالركاب من مختلف أنحاء جدة لتتحقق الفائدة المرجوة وليتمكن الركاب من الوصول إلى محطات القطار بكل يسر وسهولة.
وأشار البقمي إلى أن سبب اختيار طريق المدينة موقعا لمسار القطار لموقعه الاستراتيجي في قلب جدة وربطه أقصى جنوب جدة بأقصى شمالها ومروره بالقرب من المطار وتقاطعه مع أبرز شوارع جدة.




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2012/06/14/article-842.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


3962 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook