الرئيسية » أخبار عقارية » أرباح 7 شركات إسمنت سعودية تقفز 25% إلى 2.6 مليار

[ ]

أرباح 7 شركات إسمنت سعودية تقفز 25% إلى 2.6 مليار

[ الأحد 22-07-2012 ] [ أخبار عقارية ] [ Bader ]
طلب متنامٍ على منتجات الإسمنت في السعودية
طلب متنامٍ على منتجات الإسمنت في السعودية

حققت 7 شركات في قطاع الإسمنت بالسوق السعودية أرباحاً بنحو 2.63 مليار ريال، خلال النصف الأول من العام الجاري، بارتفاع نسبته 25 بالمئة، مقارنة بنحو 2.1 مليار ريال خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

وحققت كل من الشركات السبع نمواً بنسب متفاوتة في أرباحها الصافية عن الأشهر الست الأولى من 2012، تتقدمها شركة “إسمنت السعودية” التي قفزت أرباحها النصفية بنحو 45 بالمئة لتصل إلى 615.8 مليون ريال، مقارنة بنحو 426.6 مليون ريال خلال النصف الاول من عام 2011.

وارتفعت أرباح “إسمنت ينبع” بنحو 43 بالمئة إلى 360 مليون ريال، مقابل 251 مليوناً، و”إسمنت اليمامة” 22 بالمئة، من 400.1 مليون ريال إلى 487 مليوناً، و”تبوك” 26 بالمئة محققة 105.9 مليون ريال، مقابل 84.1 مليون ريال.

وكانت شركة “الراجحي كابيتال” قد توقعت في تقرير لها مؤخراً، أن تحقق شركات الإسمنت نمواً جيداً في صافي أرباحها، نتيجة ارتفاع الطلب المحلي، لكنها أشارت إلى أن خفض سقف أسعار الإسمنت من قبل وزارة التجارة يمكن أن يؤثر على هوامش الأرباح والربحية لشركات الإسمنت، وأضافت “يتوقع أن تحقق شركات “الإسمنت العربية” و”إسمنت اليمامة” و”الإسمنت السعودية” نمواً في أرباحها من خانتين رقميتين”.

وارتفعت الأرباح النصفية لـ”إسمنت الجنوبية” 17 بالمئة، لتسجل 546 مليون ريال، مقارنة بنحو 465 مليون ريال خلال النصف الأول من 2011، وارتفعت أرباح “إسمنت الشرقية” 13 بالمئة إلى 207 ملايين ريال، مقابل 183.6 مليون ريال، وحققت “إسمنت القصيم” أقل نسبة نمو بين شركات الإسمنت السبعة التي أعلنت نتائجها النصفية، حيث ارتفعت أرباحها بنحو 5 بالمئة لتسجل 307.4 مليون ريال، مقابل 291.8 مليون ريال.

وقال رئيس “المركز الخليجي للاستشارات المالية”، محمد العمران، “إن النمو في أرباح شركات الإسمنت السعودية يأتي في ضوء التوقعات السابقة، ولكن يلاحظ تحقيق الشركات زيادة في الإنتاج، يقابلها انخفاض في الأسعار بحكم سقف الأسعار المحدد من وزارة التجارة، وهو ما أثر سلبياً على حجم الأرباح، وإن كانت في مستويات جيدة”.

وأضاف العمران في تصريحات لـ”العربية.نت”: “إن الصورة في قطاع الإسمنت إيجابية، والقطاع واعد على مدار السنوات الخمس المقبلة، ولكن على المدى القصير ومع دخول شهر رمضان المبارك، يتوقع تباطؤ الطلب وكذلك الإنتاج، وهو ما سيضغط على نتائج الربع الثالث، ولكن بدءاً من الربع الأخير سيشهد القطاع نمواً كبيراً، خاصة بعد إقرار منظومة الرهن العقاري التي ستنعكس إيجابياً على القطاع الإسكان الذي ينال اهتمام ملكي كبير، وهو ما سينعكس على قطاع الإسمنت”.

وحول الشركات التي لم تعلن نتائجها حتى الآن، توقع العمران، أن تحقق بقية الشركات في القطاع نمواً بمعدلات جيدة، خاصة “إسمنت نجران” و”الجوف”.

وأوضح العمران أن قطاع الإسمنت في السعودية يتمتع بهوامش ربح عالية جداً تصل إلى 45 بالمئة، وتعد من أفضل هوامش الربحية على مستوى العالم، مشيراً إلى أن قطاع “البتروكيماويات” بكل أهميته في السوق السعودي، لا يحقق هوامش تزيد على 20 بالمئة.

وأشار إلى أن قطاع الإسمنت من أهم القطاعات الجاذبة للاستثمار، ومن المتوقع أن تشهد المملكة دخول شركات جديدة خلال الفترة المقبلة، ويمكن أن تصل إلى 5 شركات جديدة خلال أقل من سنة.

منقول : العربية نت .




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2012/07/22/article-1143.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1463 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook