الرئيسية » أخبار عامة » عقارية مجلس الغرف تبحث إنشاء مؤشر عقاري وتحفيز المثمنين العقاريين

[ ]

عقارية مجلس الغرف تبحث إنشاء مؤشر عقاري وتحفيز المثمنين العقاريين

[ الثلاثاء 13-11-2012 ] [ أخبار عامة ] [ Bader ]

عقدت اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية اجتماعها الخامس برئاسة رئيس اللجنة حمد بن علي الشويعر وبحضور أعضاء اللجنة وعدد من المستثمرين بمقر الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة تبوك.

وأوضح بيان صحفي لمجلس الغرف السعودية اليوم أن الاجتماع أقر محضر الاجتماع السابق ، فيما بحث المجتمعون التحضيرات والترتيبات المتعلقة بالمؤتمر العقاري السعودي الدولي “سايرك 3” في دورته الثالثة الذي من المقرر أن يعقد برعاية معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة العام القادم بمشاركة واسعة من المهتمين والمستثمرين في القطاع العقاري.

وتم خلال الاجتماع مناقشة محاور المؤتمر ومن ثم الرفع ببعض التوصيات للجنة المنظمة للمؤتمر ومن بينها وضع عنوان رئيسي للمؤتمر ودعوة كل من مؤسسة النقد وهيئة سوق المال للمشاركة بالجلسة الأولى ومشاركة البنوك السعودية بالجلسة الثانية، كما أوصى المجتمعون بإضافة بعض المحاور للمؤتمر مثل محور تملك الخليجيين للعقار بالمملكة ومحور العمل والتدريب لإحدى محاور المؤتمر.

واستعرض المجتمعون ورقة عمل بشأن بعض المقترحات التي لها دور بالمساهمة بالعمل الوطني وخدمة الوطن والمواطن وتم التوصية بمخاطبة جامعة الملك سعود وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن لبحث كيفية تفعيل جائزة لأفضل فكرة أو بحث يتعلق بتخفيف قيمة المساكن وتوفيرها وإحالة الموضوع لفريق العمل الذي تم تشكيله بين اللجنة الوطنية العقارية ووزارة الإسكان لمناقشة وتفعيل الفكرة في الاجتماع القادم مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لتحفيز المعاهد على إقامة دبلومات عقارية تخص القطاع العقاري.

كما بحث الاجتماع كذلك مقترحا بشأن إقامة ندوة تتزامن مع صدور اللوائح التنفيذية للأنظمة العقارية وأقرت اللجنة تشكيل فريق عمل برئاسة لوضع الإطار العام للندوة والمحاور المقترحة وجدولة مواعيد إقامة الندوة بكافة مناطق المملكة قبل عقد الندوة الرئيسية بالرياض.

وبحث اجتماع اللجنة العقارية بمجلس الغرف السعودية كذلك كيفية ربط المكاتب العقارية بموقع اللجنة والاستفادة من العروض والطلبات والتوصية بتنظيم زيارة إلى وزارة العدل للإطلاع والاستفادة من تجربة المؤشر العقاري التي تقدم خدمة متاحة للمستفيدين تبين مساحة وعدد وقيمة صفقات عمليات البيع والشراء للأراضي والعقارات التجارية والسكنية المسجلة لدى كتابات العدل الخاصة بالمدن الرئيسية في المملكة خلال فترة محددة واتفق المجتمعون على قيام اللجان العقارية بالغرفة التجارية بتزويد اللجنة الوطنية العقارية كل 6 أشهر بتقرير عن أسعار العقار بكل منطقة والبحث مع شركة متخصصة حول كيفية إمكانية وضع مؤشر عقاري على الموقع الالكتروني للجنة الوطنية العقارية.

كما تطرق الاجتماع إلى آلية احتساب مكافآت مالية للمثمنين العقاريين المشاركين مع اللجان الحكومية وتم دعوة أعضاء اللجنة الوطنية لتزويد المدير التنفيذي بمرئياتهم ومقترحاتهم حول كيفية احتساب هذه المكافآت.

وأقر الاجتماع في ختام فعالياته أن يكون الاجتماع السادس للجنة الوطنية العقارية بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة والتنسيق لتحديد تاريخ الاجتماع وإكمال الترتيبات لذلك ،فيما سيقوم أعضاء اللجنة بزيارة لجزيرة فرسان على هامش الاجتماع .

منقول : الإقتصادية .




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2012/11/13/article-1702.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1096 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook