الرئيسية » أخبار عقارية » جدة: بدء العمل في إنشاءات «ضاحية سلمان» السكنية

[ ]

جدة: بدء العمل في إنشاءات «ضاحية سلمان» السكنية

[ الأربعاء 19-12-2012 ] [ أخبار عقارية ] [ Bader ]
الأمير خالدالفيصل خلال وضع حجر الأساس للمشروع، وبجانبه الأمير منصور بن متعب وأمين مدينة جدة .

الأمير خالدالفيصل خلال وضع حجر الأساس للمشروع، وبجانبه الأمير منصور بن متعب وأمين مدينة جدة .

يرعى الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية يوم اليوم الأربعاء الحفل الذي تقيمه شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني لمرحلة الإنشاءات لمشروع الضاحية السكنية في خليج سلمان على طريق درة العروس.

ويعد مشروع الضاحية السكنية في خليج سلمان واحدا من أهم الضواحي النموذجية مكتملة المرافق والخدمات، وهو إحدى ثمار أمانة محافظة جدة من خلال شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني.

أثناء توقيع عقود البنى التحتية.

أثناء توقيع عقود البنى التحتية.

وقالت مصادر مطلعة إن مشروع الضاحية السكنية في خليج سلمان (شمال مدينة جدة) تقدر تكاليفها الإجمالية بنحو ستة مليارات ريال سعودي، لإنشاء 25 ألف وحدة سكنية للمواطنين السعوديين، مقامة على مساحة تقدر بثلاثة ملايين متر مربع.

وأعرب الدكتور هاني أبو راس أمين مدينة جدة رئيس مجلس إدارة الشركة عن سعادته وسروره لتشريف الأمير الدكتور منصور بن متعب هذا الاحتفال وتدشين مرحلة الإنشاء لمشروع ضاحية سكنية نموذجية متكاملة الخدمات والمرافق في خليج سلمان تلبي احتياجات كل شرائح المجتمع. وبيّن أن مشاريع الضواحي السكنية هي سمة من سمات المدن المتطورة في العالم.

د. هاني أبو راس

د. هاني أبو راس

الدولة عازمة ومصرة على المضي قدماً في إعادة تطوير العشوائيات .

الدولة عازمة ومصرة على المضي قدماً في إعادة تطوير العشوائيات .

وقال إن المشروع تقدر مساحته بثلاثة ملايين متر مربع، ويشمل العديد من الخدمات التعليمية، والصحية، والرياضية، والترفيهية، والخدمات العامة، ومراكز تجارية، وطرق، ومناطق مفتوحة.

من جهته، قال الدكتور وليد عبد العال الرئيس التنفيذي لشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، إن مشروع الضاحية السكنية في خليج سلمان أحد مشاريع شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني (شركة حكومية مملوكة لأمانة محافظة جدة تقوم بأعمال التطوير العمراني لعدد كبير من المشاريع الحيوية في مدينة جدة) مفيدًا أن تدشين الأمير الدكتور منصور بن متعب مرحلة الإنشاءات في المشروع يؤكد حرص الشركة على إنجاز المشروع في أسرع وقت ممكن بما يتوافق مع تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين من أجل أن تكون مدينة جدة مدينة نموذجية تلبي احتياجات المواطنين ورفاهيتهم، وتحقق تطلعات أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بالوصول إلى العالم الأول.

وكان الأمير خالد الفيصل قد وضع حجر الأساس أخيرًا للبنى التحتية للضاحية السكنية في خليج سلمان.

وقال “إننا نشعر بالسعادة بأن تكون مشروعات جدة أحياء متطورة جديدة وسكنا يليق بمكانة الإنسان السعودي، والبعد عن المخططات الارتجالية والأحياء العشوائية إلى مخططات ومشاريع مدروسة تعطي طابع المدن المتحضرة منهجا وفكرا”.

فيما أوضح وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز أن مشروع الضاحية السكنية يأتي في إطار استراتيجيه معالجة العشوائيات وتوفير الإسكان للمواطنين، مبينا سموه أن شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المملوكة لأمانة محافظة جدة تتولى تنفيذ المشروع، في إطار الحلول الجذرية التي تتخذها الدولة للقضاء على ظاهرة الأحياء العشوائية، والتي عانت منها محافظة جدة، نتيجة للعديد من الأسباب، ومن أهمها النمو الحضري المتسارع، والهجرة للمدن، وتقلص المساكن الشعبية، وضعف الرقابة على الأراضي الحكومية.

من جهة أخرى، قال متخصصون في التخطيط إن محافظة جدة بدأت الحلول العملية على أرض الواقع بعد تدشين مشروع الضاحية السكنية في خليج سلمان العام الماضي، ثم تدشين مرحلة الإنشاءات للمشروع الأربعاء القادم.

وأكد المختصون أن مشروع خليج سلمان هو أحد مشاريع أمانة جدة من خلال شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، ويهدف إلى إنشاء ضاحية سكنية نموذجية متكاملة الخدمات والمرافق تلبي احتياجات كل شرائح المجتمع، وهو تأكيد لتوجيهات الدولة بسرعة حل مشكلات الإسكان في هذه المدينة بمتابعة مستمرة من الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة.

وأشاروا إلى أن مشروع الضاحية السكنية في منطقة خليج سلمان، وفق ما خطط له، سيكون مشروعا قمة في التخطيط وقريبا من البحر ومهيأة له جميع الخدمات.

وعبروا عن أملهم في أن يتم انتهاء المشروع في مدته الزمنية المحددة من أجل المساهمة في وجود ضواح نموذجية أخرى حول المدن المكتظة بالسكان، وتخفيف الاختناقات السكانية التي تشهدها المدن المتطورة في العالم.

من جهة أخرى، كشفت مصادر عقارية أن مرحلة الإنشاءات تتضمن بناء 25 ألف وحدة سكنية لمشروع الضاحية التي يأتي إنشاؤها ضمن الحلول لأزمة الإسكان في المملكة التي وجه الملك عبد الله بن عبد العزيز بحلها عن طريق استخدام الجزء الأكبر من فائض ميزانية عام 2011 وقدره 250 مليار ريال، لتمويل بناء 500 ألف وحدة سكنية، مع تواصل منح المواطنين القروض السكنية، وإعلان تنظيم سوق تأجير الوحدات السكنية، والبدء في تنفيذ مشاريع الإسكان في عديد من مناطق المملكة، وصولا إلى إعلان توقيع أول اتفاقية مع المصارف السعودية لتمويل المساكن يكون الصندوق العقاري هو الضامن فيها.

وأضافت المصادر أن محافظة جدة بدأت الحلول العملية على أرض الواقع بعد تدشين الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مشروع الضاحية السكنية في خليج سلمان العام الماضي، ثم تدشين الأمير منصور بن متعب اليوم مرحلة الإنشاءات من خلال شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، ويهدف إلى إنشاء ضاحية سكنية نموذجية متكاملة الخدمات والمرافق، وتلبي احتياجات كل شرائح المجتمع.

ويقام المشروع على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع، ويشمل عديدا من الخدمات التعليمية والدينية والصحية والرياضية والترفيهية والخدمات العامة.

ويضم المشروع إجمالا 1250 مبنى سكنيا تحوي 25 ألف وحدة سكنية، حيث تم تخصيص 52 في المائة من مساحة الأرض للأراضي السكنية، وما نسبته 11 في المائة للمراكز التجارية والمرافق والخدمات العامة، وما نسبته 37 في المائة للطرق والمناطق المفتوحة والترفيهية والحدائق والمواقف.

وتشتمل الضاحية على 24 مسجداً، ومستشفى ومستوصفين، ومحطة لتنقية المياه وأخرى لمعالجة الصرف الصحي، ومركز للهلال الأحمر، ومركز شرطة، ومركز لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وسبع مدارس للبنين ومثلها للبنات، ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، وأسواق تجارية، وقاعة للاحتفالات، ومطاعم، ومعارض، ومرافق أخرى.

والضاحية تعمل على توفير جميع المرافق التعليمية والصحية والرياضية والترفيهية والدينية إلى جانب خدمات البنية التحتية مواكبة مع توجهات الدولة الهادفة إلى توفير الإسكان المتميز والمتفرد، وإقامة مجمعات عمرانية تستوعب الزيادة السكانية، وفقاً لأحدث النظم العالمية.

منقول : الإقتصادية .




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2012/12/19/article-1919.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1496 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook