الرئيسية » أخبار عامة, أخبار عقارية » تشغيل 5 محطات كهرباء جديدة قبل الصيف

[ ]

تشغيل 5 محطات كهرباء جديدة قبل الصيف

[ الأحد 3-02-2013 ] [ أخبار عامة, أخبار عقارية ] [ Bader ]

كشف لـ «عكاظ» الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس على البراك أن الشركة قدمت مقترحات لهيئة تنظيم الكهرباء تتعلق بتخفيض استهلاك الكهرباء وقت الذروة، وهناك مقترحات خاصة بشأن التعرفة ستتم دراستها من قبلهم، واتخاذ المناسب بشأنها .
وأضاف أن الشركة ستفتتح خمس محطات جديدة في كل من عرعر، ووادي الدواسر، القريات، والشعيبة، والجوف، وستكون قبل فصل الصيف لتلبية الطلب.
وأضاف أن الشركة اتخذت الاحتياطات اللازمة بشأن السيول، حين تم إنشاء محطة جنوب جدة .
جاء ذلك، خلال ورشة العمل الأولى لتنفيذ قرارات العزل الحراري في المباني.
وأضاف البراك أن الكهرباء تقدم للمستهلك للأغراض المنزلية بأقل من 25 في المئة من تكلفتها الحقيقية، وأن متوسط سعر بيع الكليوات ساعة هو ثماني هللات، في حين أن التكلفة الحقيقية السوقية تتجاوز 30 هللة، ما شجع على مزيد من الاستهلاك، ودون إعطاء موضوع الترشيد أهمية ما ضاعف استهلاك الفرد للكهرباء خلال السنوات العشر الماضية، وأصبحت هناك عوائق تواجه الكهرباء .
وأشار إلى أن الشركة قدمت خلال العشرين سنة الماضية برامج توعية للترشيد، لكنها كانت تواجه بعدم تجاوب المواطنين، وعدم وجود التشريع اللازم. موضحا أن 80 في المئة من استهلاك الكهرباء يذهب للأغراض السكنية والتجارية و75 في المئة منه يتم استهلاكه في المكيفات، وهذا يعني أن 140 مليون ميغاوات ساعة من الكهرباء تستهلك لتبريد المنازل والمكاتب والمتاجر .
وطالب بتطبيق العزل الحراري لأنه سيوفر 15 في المئة من استهلاك أجهزة التكييف، وسيكون هناك توفير 30 مليون برميل وحماية البيئة. وقال إنه خلال السنوات الثلاث الماضية تم بناء مليون وحدة سكنية دون عزل حراري، والمعدل لدينا 1000 وحدة سكنية يوميا .
وأوضح البراك أن الشركة ستشكل فرق عمل لزيارة المباني للتأكد من تطبيق العزل الحراري، وإلا لن يتم إيصال الكهرباء. وطالب المكاتب الهندسية والبلديات بالالتزام بإعطاء التصاريح للتصماميم بعد التأكد من تطبيقها العزل الحراري، وأن 90 في المئة من الأفراد يقومون ببناء مساكنهم بشكل فردي وهذا أمر له مصاعب واستهلاك للخدمات، ولابد من شركات لتطوير الأحياء .
من جانبه، أوضح وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء صالح العواجي أنه ستكون هناك حوافز وجزاءات في مراحل متأخرة من المشروع، وستتم مراجعة التطبيق الذي ينطلق الأسبوع المقبل، وسيعقد اجتماع خلال ستة أشهر للجهات المشاركة في حال عدم التزام أطراف بالأمر، وسيقوم كل شخص يرغب في البناء بتوقيع تعهد لتطبيق العزل الحراري، وستكون هناك إعادة نظر في المباني القائمة .

منقول : عكاظ .




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2013/02/03/article-2160.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1156 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook