الرئيسية » أخبار عقارية » سوق العقار أدت إلى ظهور فئة متخصصة في مشاريع التطوير السكني

[ ]

سوق العقار أدت إلى ظهور فئة متخصصة في مشاريع التطوير السكني

[ الإثنين 11-02-2013 ] [ أخبار عقارية ] [ Bader ]
تضاعف عدد سكان جدة في السنوات الخمس والعشرين الماضية أسهم في رفع أسعار العقارات والإبقاء على معدلات الطلب كما هي مع ضآلة المعروض من المساكن ويظهر في الصورة منظر من أحد أحيائها.

تضاعف عدد سكان جدة في السنوات الخمس والعشرين الماضية أسهم في رفع أسعار العقارات والإبقاء على معدلات الطلب كما هي مع ضآلة المعروض من المساكن ويظهر في الصورة منظر من أحد أحيائها.

علق المهندس خالد التلمساني، الرئيس التنفيذي لشركة سمو العقارية، على ارتفاع الطلب على المشاريع السكنية بقوله: النمو الكبير الذي نشهده في سوق العقار بشكل عام سواء في جدة أو على مستوى المملكة أو المنطقة أدى إلى ظهور فئة متخصصة من مشاريع التطوير السكني.

وأضاف التلمساني ”سيتي سكيب” تعد أكبر المناسبات التي نشارك فيها على مدى العام، والتي تتيح التواصل مع نظرائنا وعرض مشاريعنا، ولقاء المستثمرين وغيرهم من الأطراف المهتمة بمشاريعنا داخل المملكة أو على مستوى المنطقة.

هذا وينطلق معرض جدة لتطوير المدن والاستثمار العقاري ”سيتي سكيب جدة 2013” خلال الفترة 20-22 ربيع الثاني 1434هـ الموافق 2-4 آذار (مارس) 2013، في مركز جدة للمنتديات بفعاليات جديدة وفريدة تتناول القضايا المحورية في القطاع العقاري السعودي، تتطرق للإسكان الميسر، وتنمية الاستثمارات في قطاع الضيافة، إضافة إلى لقاء مميز للمعماريين بالمملكة، وذلك بهدف تقديم فرص لبحث ومناقشة أوضاع جميع فئات العقارات وتحديات العرض والطلب في السوق السعودية التي تتميز عن نظرائها في منطقة الخليج بوفرة السيولة وارتفاع معدلات الاستهلاك، وبكونها مركزاً للفرص الاستثمارية والتجارية، تستقطب كبار اللاعبين في القطاع العقاري محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وأشار حسين الحارثي، نائب الرئيس والعضو المنتدب لشركة معارض الوطنية إلى أن المعرض يعتبر أحد أهم الأحداث الاستراتيجية التي نقوم بتنظيمها، خصوصاً أن جدة تجمع بين خصائص سكانية واقتصادية تجعلها نقطة جذب للمشاريع التجارية والسكنية على حد سواء.

وقال الحارثي: جميع عوامل الطلب في السوق متاحة للحفاظ على نمو القطاع السكني، ورفد المستثمرين بفرص حقيقية للاستثمار في هذا القطاع وتحقيق عوائد مجزية، خاصة أن التعداد السكاني في مدينة جدة قد تضاعف في السنوات الخمس والعشرين الماضية ليصل إلى 3.6 مليون نسمة، ويتوقع لهذا النمو السكاني أن يسهم في رفع أسعار العقارات والإبقاء على معدلات الطلب كما هي مع ضآلة المعروض من المساكن.

وأضاف: رغم الخطط الرامية لبناء 2 مليون وحدة سكنية بحلول العام 2015، فإنه من غير المتوقع أن تلبي هذه الوحدات الطلب على المساكن، ومع وجود العديد من المشاريع في مرحلة التخطيط والتنفيذ، وبقاء الطلب عند معدلاته الحالية، فإنه من المتوقع ازدياد الاستثمارات في السكن الميسر، وسيكون من شأن الأسعار المرتفعة تحفيز المستثمرين.

وحول مسألة الإسكان والسكن الميسر التي ستبحث على هامش المعرض، أوضح الحارثي أنها ستستكشف الفرص والتحديات التي يواجهها القطاع السكني، لكونه من القضايا الساخنة لعام 2013، وستناقش مستقبل تطوير مساكن أقل كلفة وأكثر تيسيراً. مؤكداً استمرار النمو في مجال التمويل العقاري وأن إقراض القطاع الخاص سيعطي دفعة قوية لقطاع العقارات عموماً، وهذا يعد أحد أهم العوامل التي ستستقطب البنوك والمصارف للمشاركة في معرض هذا العام.

وفي تعليق له حول الحدث، صرح رياض الثقفي، الرئيس التنفيذي لشركة إيوان العالمية للإسكان، إحدى الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري، التي تهتم بتطوير مشاريع سكنية متكاملة الخدمات لشريحة متوسطي الدخل: لقد أدركنا منذ البداية أهمية المشاركة في معارض ”سيتي سكيب” ونحن نرعى هذا الحدث في جدة منذ انطلاقته الأولى، وقد عكفت الشركة على الاستفادة من منصة ”سيتي سكيب” لإطلاق منتجاتها في السوق المحلية، وفي هذا العام سنستفيد من حضورنا بالإعلان عن إطلاق المرحلة الثالثة من مشروعنا السكني الرائد مشروع ”الفريدة” الذي تتولى إيوان تطويره وتسويقه، ويقع شمال محافظة جدة.

ويضيف رياض أن هناك طلبا كبيرا على مشاريع التطوير الشامل للأحياء السكنية بالمملكة، وقد بدا هذا واضحاً مع النجاح الكبير الذي شهدته مبيعات المرحلة الأولى التي تم بيعها بالكامل وبيع نسبة كبيرة من المرحلة الثانية من المشروع في فترة زمنية وجيزة، كما أن المعرض فرصة للالتقاء بالمستثمرين والمطورين والممولين لبحث سبل التعاون والتحالف بما يخدم رؤية وأهداف الشركة. وتعتبر عروس البحر الأحمر وجهة صناعية وتجارية متميزة، لكنها باتت أكثر من ذلك، حيث يتوقع لقطاعات الخدمات مثل قطاع السياحة حالياً أن تزدهر خلال الفترة المقبلة، فقد بلغت معدلات نمو السياح وأصحاب الأعمال والمصالح بالمملكة 6 في المائة على أساس سنوي، كما أن الحكومة خصصت 100 مليار ريال للاستثمار في مشاريع البنية التحتية والنقل بهدف رفع الطاقة الاستيعابية للحجاج والمعتمرين.

وفي هذا الصدد قال الحارثي: قطاع الضيافة بحاجة ماسة لتلبية الطلب الناجم عن نمو السياحة الدينية من خلال رفع عدد الفنادق من جميع الفئات، وقد خصصت قمة الاستثمار والتطوير الفندقي في ”سيتي سكيب جدة 2013” لتجمع نخبة من المطورين العقاريين، والمستثمرين، والمسؤولين الحكوميين، وأصحاب الفنادق والمنتجعات، والجهات التمويلية، ليتشاركوا الأفكار والآراء، ويبحثوا فرص التعاون المشترك من أجل دعم نمو قطاع الضيافة السعودي.

وأضاف الحارثي: الاستفادة من هذه الآفاق الواعدة تتطلب الاستعانة بمختصي الهندسة المعمارية والهندسية، والتصميم، والتعاون مع الجهات الاستشارية، وهذا ما يقدمه اللقاء الهندسي بالمملكة، والذي أضيف إلى أجندة معرض جدة الدولي لتطوير المدن والاستثمار العقاري ”سيتي سكيب جدة”، بعد أن لاقى نجاحاً لافتاً في ”سيتي سكيب الرياض” العام الماضي. معرض جدة لتطوير المدن والاستثمار العقاري ”سيتي سكيب جدة” هو الحدث الأكثر حضوراً على أجندة الأحداث العقارية في المملكة، ويجسد المساعي الهادفة لتنمية القطاع العقاري السعودي. ويتوقع أن يحضر المعرض أكثر من 10.000 زائر، ويدعم ”سيتي سكيب جدة 2013” عددا من الشركات الرائدة في صناعة العقارات في المملكة، بما فيها شركة سمو العقارية (الراعي الرئيس)، وشركة إيوان العالمية للإسكان (الراعي المؤسس).

منقول : الإقتصادية .




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2013/02/11/article-2264.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1127 مشاهدة, 3 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook