الرئيسية » أخبار عقارية » «التمويل الدولية» تقود مؤسسات تنموية تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بقيمة 380 مليون دولار

[ ]

«التمويل الدولية» تقود مؤسسات تنموية تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بقيمة 380 مليون دولار

[ الأحد 2-06-2013 ] [ أخبار عقارية ] [ Waleed ]

02-06-20131

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية IFC وبنك الاستثمار الأوروبي EIB والوكالة الفرنسية للتنمية AFD والمفوضية الأوروبية عن اطلاق صندوق لتوفير التمويل اللازم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال وليد بن عبدالرحمن المرشد رئيس مؤسسة التمويل الدولية بالسعودية والمسؤول الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأن كلاً من مؤسسة التمويل الدولية وبنك الاستثمار الأوروبي سيساهمان في الصندوق بمبلغ 150 مليون دولار والوكالة الفرنسية للتنمية ب 50 مليون دولار و30 مليون دولار من الأتحاد الأوروبي، كما سيقوم هذا الصندوق بالشراكة مع البنك الدولي على توفير مبلغ إضافي بقيمة 350 إلى 400 مليون دولار لضمان قروض البنوك التي ستدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وسوف يساعد هذا الصندوق، الذي سيركز على المغرب، تونس، مصر، لبنان والأردن، في خلق فرص العمل في البلدان التي بها معدلات بطالة عالية للشباب على وجه الخصوص؛ حيث إنه من المتوقع أن المنطقة ستحتاج الى حوالي 75 مليون فرصة عمل خلال العقد القادم.

وأضاف المرشد بأن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعتبر قوة دافعة للاقتصادات، كما أن الصندوق سيساعد، من خلال تقاسم مخاطر إقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة مع البنوك المحلية، في تحسين إمكانات وصولها إلى التمويل؛ حيث إن هذه المبادرة جاءت نتيجة التنسيق المتزايد فيما بين المؤسسات العاملة في مجال تمويل التنمية في المنطقة كاستجابة لشراكة دوفيل.

وأوضح المرشد أن البنوك تحجم عن إقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة بسبب الاعتقاد السائد بأن مثل تلك القروض تنطوي على مخاطر كبيرة. وسيساعد الصندوق في توفير ضمانات تقاسم المخاطر للوسطاء الماليين للمساعدة في تشجيع البنوك على إقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم المشاريع الريادية التي تخلق فرص العمل ودعم النمو الذي يقوده القطاع الخاص. وأكد المرشد أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المنطقة تمثل حوالي 80 في المائة من اقتصادياتها وتشكل ما يقرب من 40 في المائة من العمالة في بعض بلدان المنطقة. لكنها تعاني من نقص حاد في الحصول على التمويل، حيث إن عدداً قليلاً من هذه الشركات قادر على تأمين القروض بسبب الإطار القانوني والمالي. وقد تم تصميم أحد مكونات الصندوق الفنية من أجل تحسين البيئة التنظيمية للشركات الصغيرة. كما أنه يساعد في فهم مزايا الإقراض للشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل أفضل ويساعد تلك الشركات على تطوير منتجات جديدة، مثل القروض المصممة خصيصاً لرجال الأعمال الذين لا يمتلكون الكثير من الضمانات. وتعد مؤسسة التمويل الدولية أكبر مؤسسة للتنمية العالمية تتركز جهودها حصرياً على القطاع الخاص بالدول النامية، وتساعد مؤسسة التمويل الدولية الدول النامية على تحقيق نمو مستدام من خلال تمويل الاستثمارات، وتقديم الخدمات الاستشارية للشركات والحكومات، وترتيب رؤوس الأموال في الأسواق المالية العالمية.

وفي العام المالي 2012 وصلت استثماراتنا إلى رقم قياسي بلغ 20 مليار دولار، تهدف إلى دعم قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل وتشجيع الابتكار والتعامل مع تحديات التنمية الأكثر إلحاحًا التي تواجه العالم.

منقول : صحيفة الرياض




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2013/06/02/article-3412.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1189 مشاهدة, 2 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook