الرئيسية » أخبار عامة » مهاتير محمد لـ«الرياض»: في ماليزيا دعونا الأجانب للاستثمار.. وهدفنا توظيف الشعب.. ونجحنا

[ ]

مهاتير محمد لـ«الرياض»: في ماليزيا دعونا الأجانب للاستثمار.. وهدفنا توظيف الشعب.. ونجحنا

[ الأحد 15-09-2013 ] [ أخبار عامة ] [ Waleed ]

15-92

 على هامش منتدى نجران الاستثماري الثاني الذي اختتم خلال الاسبوع الماضي، التقت «الرياض» برئيس وزراء ماليزيا الأسبق مهاتير محمد، والذي ركز بحديثه عن التجربة الماليزية، وإعطاء منطقة نجران الجزء المناسب منها لتحقق النمو الاقتصادي الذي تطمح له.

نجران منطقة ثرية

فقد ذكر مهاتير محمد أن نجران جزء من العالم مختلف ووجود الصخور العارية والصحاري تبدو له ثروة ولابد أن يرسم لها أهداف محددة وتحقيقها لتعود بالنفع الاقتصادي الكبير على المنطقة، مؤكدا أن نجران ستصبح منطقة ثرية وتمثل كنزا ورخاء للمواطنين.

وقال:واذا اردتم أي تجربة تحتاجون لها فنحن سنقدمها لكم سواء من ناحية الاستراتيجيات، أو تحفيز الهمم، وما فعلناه ليس معجزة وكل انسان يستطيع ان يصل الى ما وصلت اليه بالإصرار والتصميم والرغبة، ونجران اذا تم تحفيز القطاع الخاص ستصبح كماليزيا.

 

لسوء الحظ بعض الأفكار التي يأتي بها رؤساء الدول لا تسهم في التقدم الاقتصادي

 

 

 

مضيفا: الهدف الرئيسي هو تشجيع الاستثمار في نجران ارض الفرص اللا محدودة فتجربة ماليزيا لم تكن لهدف جعل الدولة صناعية بل خلق وظائف لشعبنا وعندما دعونا المستثمرين من الخارج كنا نريد النهوض بالمستوى الاقتصادي في وطننا، وماحدث خلال العمل عوضنا عن العمالة الأجنبية فماليزيا اصبحت تعتمد على صناعتها المحلية. قائلا: لسوء الحظ بعض الافكار التي يأتي بها رؤساء الدول لا تسهم في التقدم الاقتصادي.

لابد أن تموت لنضع اسمك على الشوارع العامة

موضحا أنه قبل استلامه حقيبة الوزارة كان ينتقد وضع الدولة وكان يتساءل لماذا القادة لا يرتقون بالمستوى المعيشي للشعب وقال: قبل أن أكون سياسيا لابد ان اعرف كيف أقود البلاد، ويجب على القادة ان يتجاوزوا المصاعب وكان البعض يرفع ضدي قضايا في المحكمة ولم اقل شيئا سيئا عنهم ولم أحاول الانتقام وفي معظم الأحيان عليك ان تشرح لهم الموقف، ولم أصبح رئيس دولة من اجل الثراء، وأنا لا اسمح للناس باستغلال اسمي للحصول على

مكاسب، وليس من المسموح أيضا تسمية الشوارع بأسماء الأحياء فلابد أن تموت لنضع اسمك على الشوارع العامة.

وحول تجربة ماليزيا في قطاع المقاولات الحكومية وكيف استطاعت ماليزيا تصدير المقاول قال أود ان أوضح لك بان في ماليزيا عناصر وأجناسا مختلفة، صينيون وهنود ولابد من إيجاد معادلات التساوي في الفرص وكانت المناقصات محصورة على المقاولين الماليزيين والصينيين والهنود راضين بذلك.

ذاكرا أن لدى ماليزيا مشاكل حدودية مع الدول الحدودية، ولكننا قررنا الا نلجأ للحرب ومن الاجدى المقاسمة، والناتج نتقاسمه بالنصف، وهذا من التوجهات السلمية، فالحكمة التي اتبعناها ان نتوصل للتفاهم ولا ندخل بحروب، وان نركز على انشاء المشاريع وأن نمول البنى التحتية وهذا يحفز الاقتصاد بدعم المقاولين وأن تجني الحكومة الأموال، واستطعنا بهذه الطريقة ان ندخل مفاهيم جديدة عندما تبنى اليابانيون التعاون بين القطاعين العام والخاص، وجني الارباح بنسبة 28% لصالح الحكومة، واذا لم نساعد القطاع الخاص فخسارتنا كبيرة.

فخطة 2020 كانت تتطلب مستوى عاليا من الإجراءات، وهي من الخطط طويلة المدى ولابد ان تحدد الهدف وان تعرف أين تذهب فكان لدينا خطط خمسية وخطط عشرية ولتحقيق الهدف ركزنا على تطوير الموارد البشرية.

تخفيض الضرائب على المستثمرين

وحول الاستفادة من تخفيض الضرائب على المستثمرين قال مهاتير محمد: الهدف هو تشجيع الاستثمار وخلق فرص وظيفية وعندما دعونا الأجانب للاستثمار نريد ان نوظف شعبنا. وكنتيجة لالغاء الضرائب بدأت المحلات التجارية بالنهوض وبدأ المواطنون يشترون، واصبح العديد من الدول تأتي لشراء البضائع الماليزية التي ليس عليها ضرائب، فنسبة النمو في ماليزيا 5 % وأوروبا 1 % وهم شركاؤنا التجاريون. ولكنهم حاليا يعانون من ركود اقتصادي لأنهم انتقلوا إلى السوق المالي وهو ليس تجارة بل مغامرة

ومقامرة

وعن دور المرأة في ماليزيا قال رئيس وزراء ماليزيا الأسبق: في ماليزيا لم نمنع النساء من النمو في البلاد وأعطيت المرأة حقها في التعليم ولها إسهامات كبيرة في نهضة ماليزيا، ووجدنا ان النساء أكثر جدية في العمل من

الرجال، وفي الجمارك الماليزية النساء أكثر دقة.

مختتما حديثة ل”الرياض” بأنه يشيد بدور خادم الحرمين الشريفين في حوار الأديان وقال: لابد ان نكون قادرين على الدفاع عن الإسلام ونكون قوة، فالمسلمون حاليا يتعرضون للقتل والطرد من بلدانهم ولابد من الالتزام بالقرآن والقوة.

منقول : الرياض




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2013/09/15/article-4095.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1065 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook