الرئيسية » أخبار عامة » 6 مشاريع جديدة في المشاعر المقدسة

[ ]

6 مشاريع جديدة في المشاعر المقدسة

[ الثلاثاء 8-10-2013 ] [ أخبار عامة ] [ Waleed ]

2

يستفيد ضيوف الرحمن هذا العام من ستة مشروعات بلدية جديدة نفذتها وزارة الشؤون البلدية والقروية في المشاعر المقدسة. وتتضمن قائمة هذه المشاريع مشروع ربط منطقة الشعيبين والمعيصم بالطابق الثالث من منشأة الجمرات عبر عدد من الأنفاق والطرق والجسور التي تمر فوق طريق الملك خالد بالقرب من مخيمات مجر الكبش، مع تخصيص أحد الأنفاق القديمة لخدمة المشاة القادمين من وسط مشعر منى باتجاه المعيصم، وتعد هذه الأنفاق المنفذة بعرض 16 متراً الأكبر عرضاً في شبكة أنفاق مكة المكرمة.

ويسهم هذا المشروع في تخفيف الضغط على الطابقين الأول والثاني ويمتاز المشروع باحتوائه على سيور متحركة لتخفيف أعباء السير على ضيوف الرحمن.

وتضم قائمة المشاريع الجديدة للوزارة التي قامت بتنفيذها الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالوزارة ويتم تشغيلها بكامل طاقتها في حج هذا العام، مشروع ربط منطقة العزيزية بالطابق الثاني في منشأة الجمرات والذي يحقق انسيابية كبيرة في حركة الحجيج من منطقة العزيزية إلى المنشأة دون الحاجة إلى المرور عبر أنفاق الملك خالد والمخصصة لسير المركبات، إضافة إلى تخفيف الضغط على الشوارع الداخلية لمشعر منى وتحويل الحجاج إلى الدور الثاني مباشرة عبر طريق الملك خالد مع شارع العزيزية صعوداً ومن ثم إلى نفق للدخول إلى الطابق الثاني بمنشأة الجمرات ونفق آخر للخروج منها والعودة إلى العزيزية بعد أداء هذا النسك من مناسك الحج.

ومن المشاريع الجديدة التي يتم تشغيلها في حج هذا العام بالكامل بعد تشغيلها جزئياً العام الماضي مشروع نقل وتطوير وإنشاء مجزرة الجمال والأبقار في المعيصم ويشتمل على طريق مزدوج يبدأ من تقاطع طريق الملك خالد مع طريق المعيصم ويمتد إلى الموقع الجديد للمجزرة في منطقة المعيصم بطول خمسة كيلومترات، إضافة إلى تجهيز المجزرة بخطوط الذبح وتجهيز الأضاحي وثلاجات حفظ الأضاحي المذبوحة وألواح العزل، كما يتضمن المشروع عددا من المباني والمرافق لخدمة المجزرة في موقعها الجديد.

ومن المشروعات الحديثة التي نفذتها الوزارة قبل بدء أعمال الحج هذا العام مشروع إنشاء مصاطب جديدة في محطة قطار المشاعر رقم ”1” بمشعر مزدلفة والذي يسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة وتوفير مساحات جديدة لنزول الحجاج فيها، كما أنهت وزارة الشؤون البلدية والقروية أعمالها في مشروع حماية مسار قطار المشاعر ومحطات نزول الحجاج في منى ومزدلفة وعرفات وذلك بإنشاء أسوار بارتفاعات مناسبة لمنع تواجد الحجاج المخالفين تحت محطات القطار والحد من ظاهرة الافتراش في المناطق المحيطة بها.

واستكملت الوزارة مشروع تحويل مواقف السيارات المجاورة لمحطات القطار وموقع الحرس الوطني في مشعر عرفات إلى مناطق تخييم للحجاج وإعادة تخطيط مواقع هذه المخيمات وتجهيزها بكل ما يلزم من ممرات للمشاة وتمديدات المياه والكهرباء ونظام تصريف الأمطار على غرار ما تم تنفيذه في باقي مناطق مخيمات الحجاج في عرفة.

يذكر أن جميع هذه المشاريع روعي في تنفيذها تطبيق أرقى المعايير والمواصفات الإنشائية والفنية تبعاً لطبيعة كل مشروع مع الالتزام بالخصائص البيئية والطبيعية للمشاعر.

منقول : الإقتصادية




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2013/10/08/article-4193.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1562 مشاهدة, 2 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook