الرئيسية » أخبار عقارية » عقاريون الموازنة إيجابية لقطاعي الإسكان والتطوير العقاري

[ ]

عقاريون الموازنة إيجابية لقطاعي الإسكان والتطوير العقاري

[ الأربعاء 8-01-2014 ] [ أخبار عقارية ] [ Mooaz ]

08-01-2014 b

أكد عدد من العقاريين أن أزمة الإسكان لن تنتهي خلال عام أو عامين، وإنما ستحتاج إلى ما يراوح بين خمسة وعشرة أعوام، متوقعين أن العام الحالي سيكون إيجابياً للبدء في حل أزمة الإسكان، إذ إن الكثير ينتظرون الإجراءات التي ستتخذها وزارة الإسكان على أرض الواقع، خصوصاً أن الموازنة جاءت مشجعة لقطاع التطوير العقاري، وجاءت الاعتمادات للمشاريع في شكل كبير جداً استكمالاً للأعوام الماضية.

وقال رئيس لجنة التثمين العقاري في جدة عبدالله الأحمري إن الموازنة لها انعكاس كبير على كل المجالات في المملكة ليس العقار فحسب، سواء أكانت البنية التحتية للمشاريع أم غيرها، ولكن السؤال المهم هل تم استنفاذ المبالغ المرصودة للمشاريع السابقة التي تضخ في الإسكان ولمصلحة المواطنين المحتاجين للسكن، إذ دعمت وزارة الإسكان بنحو 250 بليوناً قبل ثلاثة أعوام، ولم ينفذ منها على أرض الواقع أي شيء؟

ولفت إلى أن العقار يحكمه العرض والطلب، إذ ذكرت وزارة الإسكان في تصريح سابق لها أنها ستفرض رسوماً على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني، وستحل أزمة الإسكان لدى المواطنين، ولكن للأسف إلى الآن لم نرَ أي شيء، ولم تكن هناك شفافية واضحة عن مدة العقد والتنفيذ، ومتى سيتم تسليم المواطنين مساكنهم، وما هي الآلية لتسليم المواطنين في جميع المناطق لهذه المساكن؟

وأوضح الأحمري أن وزارة الإسكان بالفعل وقعت عقوداً مع شركات لوضع البنية التحتية لبعض الأراضي التي تم تسليمها لهم من وزارة الشؤون البلدية والقروية، ولكن هذا التباطؤ الملاحظ نتجت منه خيبة أمل المواطنين قبل المسؤولين، لافتاً إلى أن ما نطمح إليه أنه في ظل أن العقار في حال ترقب منذ عامين ينتظر ما هي الإجراءات التي ستتخذها وزارة الإسكان.

وأضاف أن الدولة لم تترك جهداً في عمل التشريعات وفي ضخ الأموال وإعطاء التسهيلات، كما وجهت لإعطاء المواطن «أرضاً وقرضاً»، وهذا ما سهل على المواطنين الذين كانوا ضحايا المصارف وشركات التمويل، موضحاً أنه إذا صدقت الوزارة في وضع الرسوم على الأراضي البيضاء التي داخل النطاق العمراني، ويتم بناء المساكن لأصحاب الدخول المتدنية الذين يعانون من مشكلات الإسكان، فهذا سيعكس نظرة إيجابية للوزارة.

ولفت الأحمري إلى أنه في 2014 ستتحدد معالم أزمة السكن التي عصفت بالمملكة خلال الأعوام العشرة الأخيرة.

من جهته، قال عضو مجلس الجمعية السعودية لعلوم العمران طلال سمرقندي إن الموازنة مشجعة للتطوير العقاري، وجاءت الاعتمادات للمشاريع في شكل كبير جداً استكمالاً للأعوام الماضية، ولكن حتى لا تؤثر هذه الموازنة سلباً في العقار وأسعار العقارات، فإن المطلوب من الجهات ذات الاختصاص البدء في تنفيذ خططهم واستراتيجيتهم التنفيذية للحد من ارتفاع قيمة التطوير العمراني، وخصوصاً بالنسبة إلى المواطن الباحث عن السكن.

وأضاف أن أزمة الإسكان لن تنتهي في خلال عام أو عامين، وإنما ستأخذ من خمسة إلى عشرة أعوام، وأن التطوير العمراني منتج يأخذ وقتاً طويلاً، ولكن هناك بوادر ستظهر لانفراج أزمة الإسكان خلال عام 2014، لأن هناك مجموعة من المشاريع التي تم تعميدها سيتم تسليمها، إضافة إلى تفعيل بقية الاستراتيجيات التي أخرتها وزارة الإسكان، مثل القرض الموازي والقرض المكمل، هذا ما سينتج منه توجه المواطنين إلى تنفيذ مساكنهم.

ولفت سمرقندي إلى أن تسلم وزارة الإسكان الكثير من الأراضي لأكثر من 200 مليون متر مربع سيسهم في بدء تفعيل المساكن، والعمل مع المصارف للحصول على القرض لمن لم يأتِ دوره في الإقراض، وهذه خطوة ستسرع من حل أزمة الإسكان.

وأشار إلى أنه لا بد أن تنظر وزارة الإسكان إلى مشروع الإسكان بمنظور أشمل وأكمل من النظرة إلى توفير وحدة سكنية، وتجب مراعاة جميع القوانين والأنظمة التي لها علاقة بالإسكان، وأن نكون في 2019 قضينا على 90 في المئة من مشكلة الإسكان.

من جهة أخرى، قال مدير مجموعة شموع الخير التجارية محمد العتيبي إن أثر الموازنة على القطاع العقاري شيء إيجابي، لأنها ستحرك الأموال داخل البلد من خلال الوجهة العقارية من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال، مشيراً إلى أن التوقعات التي تشير إلى أن عام 2014 سيكون هناك حل لأزمة الإسكان توقعات إيجابية، ولكن تبقت مشكلة المقاولين الذين يأخذون عقوداً بالباطن، إذ إن هذا تسبب في تأخير تسليم مشاريع وزارة الإسكان.

ولفت إلى أن وزارة الإسكان تولي اهتماماً كبيراً للمواطن، وتعمل على توفير مسكن له بطرق سهلة وفي شكل سريع، مؤكداً أنه لا بد من حلول سريعة وجذرية في اتخاذ الإجراء الحازم تجاه المقاولين.

منقول : جريدة الحياة




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2014/01/08/article-4644.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1179 مشاهدة, 3 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook