الرئيسية » أخبار عقارية » الإسكان منح المكاتب العقارية مهلة شهر للتسجيل في شموس

[ ]

الإسكان منح المكاتب العقارية مهلة شهر للتسجيل في شموس

[ الأربعاء 26-02-2014 ] [ أخبار عقارية ] [ Mooaz ]

26-02-2014 b

أكد لـ “الاقتصادية” المهندس علي بن عطية آل جابر المشرف العام على الدراسات والبحوث في وزارة الإسكان أن الوزارة طبقت نظام إيجار منذ بداية يناير الماضي على مستوى المملكة، مضيفا أن “الإسكان” فتحت المجال لجميع المكاتب العقارية المرخصة بالانضمام للشبكة بشرط وجود سجل تجاري ساري المفعول والاشتراك في “شموس”.

وأشار إلى أن وزارة الإسكان منحت المكاتب مهلة شهر للانضمام لبرنامج شموس حتى تتمكن من الانضمام إلى شبكة إيجار والتسويق للوحدات السكنية بشرط ألا يقوم بتسويق الوحدة الواحدة أكثر من مكتب ويحق للمالك منح أكثر من وسيط التسويق لوحدات كثيرة.

ونفى المهندس آل جابر خلال ندوة نظمتها غرفة الشرقية أمس بالتعأون مع وزارة الإسكان ربط نظام إيجار في الجباية والزكاة، مضيفا أن البرنامج يهدف إلى حماية المالك والمستأجر والأمن الوطني ولا دخل له في أي برامج أخرى، مضيفا أنه لايحق للوزارة وضع أسماء مماطلين في دفع الإيجارات في القائمة السوداء، بل دورها تعريف المالك بالحالة المالية للمستأجر وعدم وجود اسمه من ضمن المماطلين في دفع الإيجارات.

وأوضح أن الوزارة تهدف إلى تقديم أفضل الخدمات للمالك والمستأجر حيث إنها بصدد وضع رقم موحد على موقع الوزارة على مدار الساعة لخدمة الجميع والرجوع إلى المعلومات والشروط الخاصة بالإيجار سواء سنوي أو كل ستة أشهر أو شهري حسب المفاهمة بين الطرفين عبر الموقع الإلكتروني، كما أنها تستقبل الملاحظات والشكاوى عبر الموقع وتتواصل مع الجميع.

وبين أن برنامج إيجار يساهم بتنظيم العلاقة وحفظ الحقوق بما فيه مصلحة كل من المالك والمستأجر والوسيط العقاري، مضيفا أن الوزارة تهدف إلى تكوين البيئة النظامية والتشغيلية اللازمة لعمل شبكة إيجار بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، مشيرا إلى أن نظام إيجار يسهل في عملية البحث عن العقار المناسب وتوفير مجمل الخيارات المتاحة وتعزيز عرض العقار بدقة وانتشار واسع بما يعزز استعراضه من مختلف الفئات المهتمة وتأهيل بداية العلاقة بين المستأجر والمالك بوضوح وشفافية.

وقال إن الوساطة توفر سوقا إلكترونية لعرض العقارات المعدة للإيجار وبناء منصة إلكترونية تسهل عرض الوحدات العقارية المعدة للإيجار وإتاحة اليات بحث فعالة للمستفيدين من إيجار، إضافة إلى سهولة الدفع والتحصيل إلكترونيا وتوثيق عملية السداد وإمكانية تجزئة الأجرة حسب الاتفاق بين المالك والمستأجر.

من جهته، قال صالح بن سليمان الحزاب مدير برنامج علم أنه يحق للمالك رفع الإيجار على المستأجر بشرط أن يكون ذلك بعد انتهاء العقد، مضيفا أن المرحلة الحالية اختيارية ولكن المرحلة المقبلة لن يكون هناك أي تأجير إلا بوسيط عقاري والانضمام للشبكة الزامي على المالك والمستأجر والوسيط العقاري، مؤكدا أن خدمة الانضمام للشبكة مجانية.

واستعرض الحزاب تجارب الدول الخليجية والعالمية المطبقة لنظام إيجار وخدمات إيجار الرئيسة وأسوق الإلكتروني وتوثيق عقد الإيجار والتسديد الإلكتروني وخدمة سجل السداد، إضافة إلى الإحصاءات والمؤشرات ومنصة إيجار الإلكترونية الخاصة بعرض الوحدات السكنية للإيجار والربط مع الجهات الحكومية كالداخلية والعدل والتجارة والبريد السعودي.

وبيّن الحزاب كيفية إضافة وحدة سكنية على شبكة إيجار من خلال وسيط عقاري واحد يتم اختياره من قبل المالك وكيفية البحث عن وحدة سكنية والتواصل مع الوسيط العقاري والعقد الاسترشادي الذي يتم بين المستأجر والمالك بوجود الوسيط العقاري.

وأوضح أنه سيتم تسجيل الفواتير باسم المستأجر وعند صدور الفاتورة يتم إرسال رسالة أس أم أس للمستأجر رقم وقيمة الفاتورة والتذكير بالسداد، إضافة إلى إشعار بسداد الإيجار في حساب المالك.

وشهدت الندوة التي أدارها خالد بارشيد نائب رئيس اللجنة العقارية في غرفة الشرقية عددا من المداخلات من قبل المستثمرين في المجال العقاري وتأجير الوحدات السكنية والتجارية.

منقول : جريدة الاقتصادية




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2014/02/26/article-5144.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1257 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook