الرئيسية » أخبار عقارية » الإسكان والبلديات تتنازعان أرض 83 مليون متر

[ ]

الإسكان والبلديات تتنازعان أرض 83 مليون متر

[ الثلاثاء 4-03-2014 ] [ أخبار عقارية ] [ Mooaz ]

04-03-2014 c

83 مليون متر مـربع مـن الأراضي، شكلـت نقطة اختلاف بـين وزارتي الإسكان والشـؤون البلديـة والقـروية، ففي الوقت الذي تؤكد فيها الأولى أحقيتها بها، اعترضت الثانـية عليها لعدة أسباب.

مصادر مطلعة على الملف، كشفت لـ”الوطن” تفاصيل الجدل الدائر بين الوزارتين، مؤكدة أن الأرض المتنازع عليها تقع في منطقة حائل، مشيرة إلى أن وزارة البلديات امتنعت عن تسليمها لوزارة الإسكان، بحجة أنها غير صالحة.

وأوضحت المصادر أن وزارة الإسكان أكدت أنها تستطيع أن تستفيد من الأرض لإنشاء قرابة الـ70 ألف وحدة سكنية وهو العدد نفسه للمتقدمين بطلبات منـح الأراضي في حائل.

كشفت مصادر مطلعة لـ”الوطن”، أن وزارة الشؤون البلدية والقروية امتنعت عن تسليم وزارة الإسكان أرضاً تقدر مساحتها الإجمالية بنحو 83 مليون متر مربع في منطقة حائل، بحجة أن البلدية رأت أن الأرض لا تصلح بعد أن حاولت تخطيطها وتقسيمها لمنح، وأرتات أن تسليمها لوزارة الإسكان لن يكون مجدياً أو مفيداً.

وأوضحت المصادر أن وزارة الإسكان أكدت أنها تستطيع أن تستفيد من هذه الأرض لإنشاء قرابة الـ70 ألف وحدة سكنية وهو العدد نفسه للمتقدمين بطلبات منح الأراضي في حائل، مبينة أن مثل هذه المساحة ستقضي على إشكالية توفير المسكن المناسب للمواطنين سكان المنطقة.

ولفتت المصادر إلى أن هذه الأرض كانت تعود ملكيتها لوزارة الدفاع والطيران، في حين أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تقدمت بطلبها لزيادة قوائم الانتظار في طلبات منح الأراضي في بلدية حائل ووزارة الدفاع منحت الأرض للبلدية.

وقالت المصادر إن وزارة الشؤون البلدية قامت بمحاولات عدة لتخطيط الأرض وتقسيمها إلى أجزاء، منها جزء صناعي وهو القريب من ناحية مدينة حائل الاقتصادية، وجزء آخر استثماري، وجزء للمنح.

وأكدت المصادر أن الأرض بمساحتها الضخمة ستحل مشكلة الإسكان في حائل، مشيرة إلى أن الإسكان اطلعت على الموقع وأن القراءات الأولية تؤكد صلاحية الموقع للسكن من جميع النواحي التي تعتمد عليها الوزارة في مشاريعها، وأن تبرير البلدية بأن الموقع لا يصلح لمشاريع الإسكان أمر غير مقنع، كون وزارة الإسكان لن تنفذ مشاريعها إلا على موقع مناسب، وفي حال كان ما ذكرته البلدية صحيحاً فإن الأرض ستعود إليها كما كانت.

يذكر أن وكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية الدكتور عبدالعزيز العمار، ذكر في تصريح سابق في يناير الماضي، أثناء تجوله في مشروع الوزارة في حائل، أن حائل أنهت 1040 وحدة سكنية، ستكون جاهزة خلال 12 شهراً، فيما تم تجهيز 720 قطعة أرض متطورة لمشروع أرض وقرض الجديد، حيث تم إنجاز مراحل البنية التحتية لجميع الأراضي، وستكون جاهزة في الأول من رمضان المقبل، حتى يتسنى منح الأرض والقرض البالغ 500 ألف ريال، وجار حالياً تطوير الأراضي بشكل مستمر ويومي، وفق ما نتسلمه من أمانات المناطق.

وحول تسلم أرض وزارة الدفاع والطيران الممنوحة من خادم الحرمين الشريفين لأهالي حائل، قال الدكتور العمار: إن المنحة توفر 34 ألف قطعة أرض سكنية وفق المخطط المعتمد من وزارة البلديات، ولكن نحن نحرص في وزارة الإسكان على أن نتسلمها بشكل كامل، ونعيد تخطيطها، خاصة أن المخطط السابق كان يحتوي على أراض صناعية وتجارية وأخرى خدمات لوجستية، ولكننا نحرص على أن تكون سكنية 100%، وجار حاليا التعامل مع الجهات العليا ومع وزارة البلديات، لإيجاد حلول تخدم المواطن وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين.

منقول : جريدة الوطن




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2014/03/04/article-5211.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1248 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook