الرئيسية » أخبار عقارية » بدء نزع ملكيات 800 عقار لتوسعة شوارع غليل والكرنتينا

[ ]

بدء نزع ملكيات 800 عقار لتوسعة شوارع غليل والكرنتينا

[ الخميس 27-03-2014 ] [ أخبار عقارية ] [ Mooaz ]

27-03-2014 c

أعلنت أمانة محافظة جدة عن البدء في إجراءات نزع ملكيات العقارات الواقعة ضمن الشوارع المراد توسعتها بأحياء غليل وبترومين «الكرنتينا» والتي تعد من الأحياء العشوائية وتتضمن نحو 800 عقار بما فيها 99 عقارا في المرحلة الأولى، فيما أشارت الأمانة إلى أن هناك عقارات يقع جزء منها ضمن توسعة الشارع، وأنه إذا كان جزء من العقار في الشارع فهناك إمكانية تسجيل جزء منه وما تبقى يظل إذا رغب صاحب العقار به وإذا لم يرغب تعرض على اللجنة للبت في مدى بقائه أو إزالته بالكامل.

وكانت الأمانة دعت المواطنين من ملاك العقارات الذين سبق وتم «التأشير» على مواقعهم سرعة مراجعة إدارة نزع الملكيات بالإدارة العامة للأراضي والممتلكات بالمبنى الرئيس للأمانة، وذلك لتقديم كافة المستندات الشرعية والوثائق الرسمية التي تثبت ملكية العقار تمهيدا لبدء اإجراءات نزع الملكية لصالح مشروع توسعة شوارع أحياء غليل وبترومين. وكشف أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس أنه صدر قرار نزع ملكية العقارات المعترضة لفتح شوارع رئيسية في حي غليل وحي بترومين، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى تتضمن 8 شوارع.

فيما أعلنت أمانة جدة عن خطة عمل لتطوير الأحياء العشوائية التي لا تملك مقومات استثمارية من خلال إعادة تخطيط هذه الأحياء بشكل منظم من خلال تأهيل كامل ودعمها بجميع الخدمات للمواطنين، يشمل التطوير فتح طرق وتوسعة شوارع واعادة تخطيط بهدف تحسين البيئة الاجتماعية، التعليمية، الصحية والأمنية لسكان هذه الأحياء، التي تعتبر فئة ثانية، وتشمل بترومين وغليل ومدائن الفهد والجامعة وأحياء طريق مكة القديم، إضافة إلى تطوير كامل لأحياء شرق الخط السريع. وتأتي هذه الخطط بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة المشرفة على تطوير الأحياء العشوائية.

يذكر أن حي السبيل في جدة كان أول الأحياء العشوائية التي شهدت مشاريع التطوير فيه، عندما أعلن رسميا عن فتح ستة شوارع وإزالة 165 مبنى عشوائيا؛ بهدف تسهيل حركة النقل وتطوير منطقة البلد وتم تخصيص مبلغ 56 مليون ريال لنزع الملكيات. وأكدت مصادر في أمانة جدة عن تحديد مواقع لشركة جدة للتطوير العمراني، التي تمثل إحدى الأذرع الاستثمارية للأمانة، وتشمل مخططات حكومية وسكنية بجنوب جدة بمساحة 9.2 مليون م2، إضافة إلى مشروع آخر حكومي وسكني لتوسعة بعض المناطق في جنوب جدة على مساحة 39 مليون م2، ومخطط صناعي استثماري جنوب طريق عسفان بمساحة 8 ملايين م2، كذلك مخطط سكني شمالي طريق عسفان سكني بمساحة 9 ملايين م2. وأجمع عدد من سكان حي غليل أن قطار التطوير سيحول الحي إلى موقع نموذجي به كافة الخدمات، إضافة إلى تطوير شوارعه، مؤكدين أن التطوير سوف يبعد عن الحي المتخلفين الذين يجدون في أزقته وشوارعه ملاذا لهم. وأجمع عدد من سكان الحي أن العشوائية المفرطة سوف تنتهي مع التطوير، وأن المتخلفين وبائعات القورو والبسطات الأفريقية سوف تتلاشى وتصبح شوارع الحي واسعة وبها الكثير من المحال التجارية.

منقول : جريدة عكاظ




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2014/03/27/article-5458.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1564 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook