الرئيسية » أخبار عقارية » برنامج إسكان ونقص العمالة يخفضان إنتاج الخرسانة الجاهزة

[ ]

برنامج إسكان ونقص العمالة يخفضان إنتاج الخرسانة الجاهزة

[ الخميس 17-04-2014 ] [ أخبار عقارية ] [ Tareq BaGabas ]

mixed concrete

قال مستثمرون في قطاع الخرسانة الجاهزة، إن انخفاضاً طرأ منذ مطلع العام الجاري في حجم إنتاج مصانع الخرسانة الجاهزة في المنطقة الشرقية؛ وذلك بعد إعلان برنامج الدعم السكني “إسكان”، ونقص العمالة الأجنبية المشغلة لخطوط الإنتاج.

وأضافوا، أن مصانع المنطقة، التي يتجاوز عددها 25 مصنعا، خفضت إنتاجها في كانون الثاني (يناير) الماضي إلى نحو ثمانية آلاف متر مكعب من الخرسانة الجاهزة.

وقال بسام التركي، مستثمر في الخرسانة الجاهزة في الشرقية: إن الربع الأول من كل عام يُفترض أن يشهد زيادة في إنتاج خطوط الإنتاج داخل المصانع، تغطية للطلب المتزايد على الخرسانة من أصحاب شركات المقاولات أو الأفراد.

وأضاف، أن إعلان وزارة الإسكان برنامج الدعم السكني “إسكان”، دفع المواطنين الذين كانوا يخططون لبناء وحدات سكنية إلى إيقاف مشاريعهم حالياً، والتوجه نحو الوزارة للحصول على خدمات البرنامج السكنية.

وتابع قائلا: “هناك معاناة حقيقية تواجه مصانع الخرسانة الجاهزة في هذه الفترة، بسبب نقص العمالة داخل المصانع، أو تلك التي تنقل وتوزع منتجات المصانع (السائقون)، فضلا عن تأجيل كثير من الأفراد فكرة بناء الوحدات السكنية الخاصة بهم”.

وأكد، أن انخفاض كميات إنتاج مصانع الخرسانة انعكس على الكميات التي يتم سحبها من شركات الأسمنت في المنطقة. وقال: “لعل دليل هذا إعلان إحدى شركات الأسمنت انخفاض أرباحها في الربع الأول من العام الحالي بنحو 16 في المائة مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي”.

وقال لـ “الاقتصادية” الدكتور زامل المقرن، رئيس اللجنة الوطنية لشركات الأسمنت: إنه رغم تحسن الطلب على إنتاج شركات الأسمنت في نيسان (أبريل) الجاري، سواء من شركات الخرسانة الجاهزة أو المقاولين أو الأفراد؛ إلا أن شهر كانون الثاني (يناير) الماضي شهد انخفاضا في الكميات المسحوبة.

وأضاف، أن أغلب شركات الأسمنت واجهت انخفاضاً في الطلب على منتجاتها في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها في العام الماضي، التي شهدت طلباً متزايداً وبلغت فيها الكميات المباعة نحو خمسة ملايين طن شهرياً.

وقال: “شركات الأسمنت باعت في كانون الثاني (يناير) 4.9 مليون طن، وفي شباط (فبراير) 4.5 مليون طن، وفي آذار (مارس) نحو خمسة ملايين طن؛ وهذا الرقم يعتبر معدلاً جيداً بالنسبة لشركات الأسمنت”. وأكد أن مبيعات قطاع الأسمنت في الربع الأول تحسّنت مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، “إلا أن الربع الأول من ذلك العام كانت المبيعات فيه مرتفعة، وكانت المبيعات الشهرية فيه تتجاوز خمسة ملايين طن”؛ كما قال المقرن.

منقول : الإقتصادية




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2014/04/17/article-5562.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1794 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook