الرئيسية » أخبار عقارية » صرف تعويضات التوسعة لـ 50 مالك عقار .. وإنهاء إجراءات 2000 قريبًا

[ ]

صرف تعويضات التوسعة لـ 50 مالك عقار .. وإنهاء إجراءات 2000 قريبًا

[ الخميس 12-06-2014 ] [ أخبار عقارية ] [ كنوز المتميزة ]

Prophets Mosque

تسلم نحو 50 من ملاك عقارات المرحلة الأولى المطلوب نزعها لصالح مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد النبوي الشريف قيمة التعويض من قبل مندوب وزارة المالية في كتابة عدل الأولى في المدينة المنورة بعد استكمالهم الإجراءات النظامية المقررة.
وجاء استلام التعويضات للمواطنين الخمسين بعد نحو شهرين من تأجيل نزع ملكيات عقارات المرحلة الأولى لصالح مشروع التوسعة الكبرى لحين استكمال الإجراءات النظامية قبل تسليم التعويض المقرر من قبل لجنة التثمين.
وبحسب المعلومات التي حصلت عليها «المدينة» فان ملاك العقارات المستلمين لقيمة التعويض باشروا على الفور إخلاء العقارات لبدء مرحلة الإزالة.
وأشارت المعلومات إلى أن هناك نحو 2000 عقارا مازال ملاكها في انتظار إنهاء الإجراءات واستلام قيمة التعويضات المقررة، وهو ما يعكس بوادر انفراج شهدتها أزمة تأخر صرف التعويضات الخاصة بالعقارات التي سيتم نزع ملكيتها في المرحلة الأولى من المشروع بعد مرور نحو ٦٠ يوما على الموعد المحدد لفصل الخدمات عنها، وفقا لما حددته مسبقا اللجنة الإشرافية على أعمال نزع الملكيات وترحيل الخدمات بالمشروع، منتصف شهر جمادى الثاني المنصرم.
وقال مصدر مطلع: إن عقارات الدفعة الأولى تقع في أحياء الإجابة والعطن وتلعة البري ومنطقة شرق وجنوب شرق البقيع، مشيرا إلى أن آلية صرف التعويض تتم بطريقة منظمة وتنسيق تام من خلال الاتصال بمالك العقار وإبلاغه بموعد الذهاب لكتابة العدل.
وأوضح أنه تم تخيير الملاك طبقا للأوامر السامية بين التعويض النقدي أو مشاركة الدخول بالمساهمة مع الدولة حيث تمتد المساهمة إلى ما بعد تطوير الأراضي المحيطة بالمسجد النبوي بجميع الجهات.
وأشار إلى أنه بعد التطوير يخير الملاك بين التصفية أو الاستمرار في الشراكة مع الدولة وهو ما يعتبر شريكا مساهما مشاعا لمن يرغب، وقال ان التخيير يتعلق فقط بملاك العقارات في المنطقة خارج توسعة المسجد النبوي والساحات.
وبحسب مصدر موثوق في كتابة العدل الأولى، فإن اجمالي عدد المعاملات التي وصلت إلى مقر كتابة العدل في طريق الملك عبدالعزيز (شرق المدينة المنورة) قارب الخمسين معاملة، وذلك في انتظار عدد كبير من المعاملات الواردة من قبل اللجنة الاشرافية على المشروع خلال الأسابيع القليلة القادمة.
في المفابل ذكر لـ»المدينة» مصدر موثوق في وزارة المالية انه من المتوقع أن تقوم اللجنة الإشرافية على المشروع بإرسال المعاملات الخاصة بعقارات المرحلة الأولى على دفعات متتالية بحسب جدولة إخلاء المناطق واستكمال إجراءات جميع العقارات.
يذكر أن لجان الصرف بمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتوسعة الكبرى للمسجد النبوي وتطوير المناطق المحيطة تباشر أعمالها في مقرها بطريق السلام جوار المسجد النبوي الشريف في استقبال أصحاب العقارات المنزوعة لاستلام المخالصات من صندوق التنمية العقارية والصندوق الزراعي والمياه والكهرباء، وعند اكتمالها يتم استلام العقار من المالك ميدانيا قبل إحالته إلى كتابة العدل حتى يعد محضرا باستلام العقار ويحصل المالك على خطاب الإفراغ مباشرة إلى كتابة العدل، وهناك يتم الإفراغ واستلام شيكات التعويض.

 

المصدر : جريدة المدينة

 




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2014/06/12/article-5769.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


2945 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook