الرئيسية » أخبار عقارية » الإنتهاء من ربط جدة – المدينة قريباً – مشروع قطار الحرمين السريع ينطلق منتصف 2016

[ ]

الإنتهاء من ربط جدة – المدينة قريباً – مشروع قطار الحرمين السريع ينطلق منتصف 2016

[ الأحد 10-08-2014 ] [ أخبار عقارية ] [ كنوز المتميزة ]

الإنتهاء من ربط جدة – المدينة قريباً

مشروع قطار الحرمين السريع ينطلق منتصف 2016

ALHarmeen-Train-Photo-01

قال الرئيس العام لمؤسسة الخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت إن الموعد المقرر لانطلاق مشروع قطار الحرمين السريع سيكون في منتصف العام 2016، حيث تحرص المؤسسة ووزارة النقل على ترجمة طموحات القيادة الحكيمة في توفير كافة السبل المريحة وتوفير وسائل نقل حديثة ومريحة.

وقال السويكت لـ “الرياض”: سنبدأ التشغيل التجريبي لكامل القطار بين جميع المحطات الخمس في منتصف 2016، وهي المرحلة التي سيصبح المشروع فيها جاهزاً بشكل كامل للتنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة والمحطات البينية.

وأضاف السويكت أن الجزء الذي يربط جدة بالمدينة المنورة يسير بوتيرة أسرع وشارف على الانتهاء، حيث يقوم على أعمال المشروع الآن أكثر من 10 شركات في وقت واحد وبوتيرة متزنة.

المصدر : جريدة الرياض الإلكترونية

صور قطار الحرمين والمحطات

ALHarmeen-Train-Photo-01

ستكون هذه المحطات نقاط ارتكاز لمشروع قطار الحرمين السريع الذي سيربط بين مكة والمدينة مروراً بجدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في الرابغ بطول 444 كم.

ALHarmeen-Train-Photo-02

تم البدء بالمرحلة الأولى من هذا المشروع عام 2009 ويتم حالياً العمل بالمرحلة الثانية ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في نهاية عام 2012. وقد تم وضع التصميم التصوري من قبل شركة نورمن فوستر وشركة بورو هابولد مع المكتب المحلي السعودي دار الرياض.

ALHarmeen-Train-Photo-03

التصميم مستوحى من العمارة الإسلامية حيث يأخذ التصميم شكل شبكة من الأقواس الكبيرة التي تشبه تصميم أقواس الأبواب التقليدية القديمة، وتشكل كل محطة مجموعة متسلسلة من هذه الأقواس ترتفع حتى 25 متر لتكملها أقواس أصغر تصل لـ9 متر تشكل المداخل.

ALHarmeen-Train-Photo-04

أما عن الجدران الخارجية فتم تصميمها على شكل مشربيات ضخمة مستوحاة من العمارة المحلية تعمل على إدخال الضوء وتقليل دخول الحرارة.

ALHarmeen-Train-Photo-05

هذا ويتكون المشروع من أربع محطات لكل مدينة وتحتوي كل محطة مطاعم وأماكن للتسوق والراحة. وتتميز كل محطة بلون تصميمي خاص يعبر عنها، فتتميز مدينة مكة باللون الذهبي المستوحى من ألوان غطاء الكعبة المشرفة للدلالة عل قدسية المدينة، بينما أعطي اللون الأخضر لمحطة المدينة المنورة مأخوذاً من لون قبة المسجد النبوي الخضراء.

ALHarmeen-Train-Photo-06

وأعطيت مدينة جدة اللون الأرجواني للدلالة على خصوصية المدينة، وأما مدينة الملك عبد الله الاقتصادية فأخذت اللون الفضي والأزرق لتعبر عن المدينة المستقبلة الجديدة.

ALHarmeen-Train-Photo-07

ستصل سرعة قطار الحرمين الكهربائي لـ 300 كيلومتر في الساعة بحيث تستغرق المسافة بين مكة والمدينة ساعتين، ومن المتوقع أن يخدم المشروع 3 مليون مسافر في السنة بما فيهم الحجاج و المعتمرين.

ALHarmeen-Train-Photo-08

ALHarmeen-Train-Photo-09

مصدر الصور : مكتوب




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2014/08/10/article-5787.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


4478 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook