الرئيسية » أخبار عقارية » احتياج السوق المحلي لبناء 1.65 مليون وحدة يرفع الطاقة الإنتاجية لمصانع الحديد

[ ]

احتياج السوق المحلي لبناء 1.65 مليون وحدة يرفع الطاقة الإنتاجية لمصانع الحديد

[ الأحد 30-11-2014 ] [ أخبار عقارية ] [ أحمد الحداد ]

D-30-11-2014

تعتزم شركة حديد سابك خلال الفترة المقبلة لرفع طاقتها الإنتاجية إلى 10 ملايين طن سنويا من منتجات الصلب لتقليص واردات المملكة من الخارج. ووفقا لمعلومات الاتحاد العربي للحديد والتي اطلعت عليها “الرياض” فإن المملكة تعتبر هي الدولة الأكبر في إنتاج واستهلاك الصلب بمنطقة الخليج وهي الأكبر في استيراد منتجات الصلب النهائية والنصف نهائية، وبلغ حجم استيراد المملكة 5.54 ملايين طن عام 2013، بالإضافة إلى حوالي 2.43 مليون طن خلال النصف الأول من عام 2014 بناء على الإحصائيات الجمركية.

ويتوقع أن يزيد الطلب على منتجات الصلب المختلفة بمنطقة الخليج خلال السنوات القادمة نتيجة إلى المشروعات الإنشائية التي تقام حاليا بالمنطقة، وقد بدأت حديد سابك في إعداد دراسات جدوى اقتصادية لرفع طاقتها الإنتاجية من الصلب إلى 10 ملايين طن بحلول عام 2025 وجار إعداد الدراسات بالتفاصيل لهذه التوسعات في الوقت الحالي.

وقد أعلنت حديد سابك في وقت سابق على مشروع إنشاء خط إنتاج لدرفلة الألواح بطاقة إنتاجية 1.5 مليون طن سنويا ووحدة إنتاج درفلة الألواح على البارد بطاقة مليون طن.

وتصل الطاقة الإنتاجية لحديد سابك 3.8 ملايين طن من المنتجات الطويلة و2.2 مليون طن من المسطحات و6.5 ملايين طن من المنتجات النصف نهائية، بالإضافة إلى 5.3 ملايين طن من الحديد المختزل، وتعمل الشركة حاليا بكامل طاقتها الإنتاجية بإنتاج 6 ملايين طن سنويا.

فيما توفر الشركة حاليا احتياجاتها من الخامات من البرازيل والسويد وتدرس حاليا التعاون مع موريتانيا في هذه المجال.

ووفقا لبيانات الاتحاد الدولي للصلب فإن المملكة جاءت في المرتبة الثانية عربيا من حيث الإنتاج بعد مصر التي انتجت 4,21 ملايين طن خلال السبعة أشهر الأولى من 2014. وبلغ إنتاج شركات الحديد السعودية خلال شهر يوليو 490 ألف طن بارتفاع يقدر ب 5,6% عن الفترة نفسها العام الماضي والتي بلغ إنتاج الشركات المحلية ما يعادل 464 ألف طن.

وبحسب بيانات الاتحاد الدولي للصلب فإن إنتاج العالم من الصلب الخام خلال شهر يوليو الماضي بلغ حوالي 136.8 مليون طن من 65 دولة من بينهم 7 دول عربية فقط.

وتشير التقديرات إلى ارتفاع حجم الطلب على الحديد في السوق المحلي بين 8 و11% بشكل شبه سنوي مع الترجيحات باستمرار الطلب على المنتج المحلي والمستورد تزامنا مع الإنفاق الحكومي ومشاريع الإسكان في ظل خطة إنفاق على البنية التحتية تجاوزت 400 مليار دولار.

ويحتاج السوق المحلي إلى مضاعفة الطاقة الإنتاجية من الحديد والأسمنت لتلبية متطلبات النهضة العمرانية، حيث يحتاج السوق إلى بناء 1.65 مليون وحدة جديدة خلال الأعوام المقبلة لتلبية الطلب المتنامي، وكذلك التوقعات باحتياج شركات التطوير العقاري الخاصة والحكومية إلى بناء نحو 275 ألف وحدة سنويا.

منقول : صحيفة الرياض




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2014/11/30/article-5975.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1083 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook