الرئيسية » أخبار عقارية » ارتفاع القوة الشرائية للريال ينعكس إيجابا على النمو الاقتصادي

[ ]

ارتفاع القوة الشرائية للريال ينعكس إيجابا على النمو الاقتصادي

[ الأحد 7-12-2014 ] [ أخبار عقارية ] [ أحمد الحداد ]

A-7-12-2014

كشف خبراء ومختصون ماليون ارتفاع القوة الشرائية للريال السعودي بنحو 15% أمام الين الياباني خلال خمسة أشهر، منذ نهاية يونيو الماضي, وذلك نتيجة لارتفاع الدولار الأمريكي أمام الين بنسبة 16%، ما ينعكس ايجاباً على نمو الاقتصاد السعودي.

وذكر لـ«اليوم» هشام كشك -عضو في لجنة الأوراق المالية في غرفة جدة-، أن من الأسباب التي دعت إلى ارتفاع القوة الشرائية للريال القاعدة الاقتصادية المنطقية تقول إنه بزيادة الطلب عليه، فالريال السعودي يمر بمواسم وأهمها الحج والعمرة ويعتقد أن القيمة الشرائية للريال قائمة على التحضير لموسم العمرة القادم بإذن الله.

وعن مدى انعكاس نسبة الطلب على السوق السعودي، أشار كشك الى أنه من وجهة النظر الاقتصادية فإن ارتفاع نسبة الطلب يزيد من تعزيز قيمة الريال السعودي، لكن الحقيقة أن الريال السعودي مرتبط بالدولار ارتباطا محددا من مؤسسة النقد, فالحالة الطبيعية للعملة التي يكون الطلب عليها أكثر من سعرها يرتفع بين العملات الأخرى, لكن هذا الرد الطبيعي لا يطبق مع الريال السعودي بسبب ربطنا بالدولار بشكل مباشر, وهذا الارتفاع لو حدث على الدولار بالطبع سيؤثر على ارتفاع الريال السعودي، مشيرا الى أن الارتفاع ليس له علاقة بارتفاع النفط أو انخفاضه, فالارتفاع عادة يكون بسبب الطلب واليوم الدولة السعودية تبيع النفط بالدولار وهذه من أكبر مميزات ارتباطنا بالدولار, لكن يوجد عيوب كثيرة, ولذلك إذا ارتفع سعر الدولار فهو فائدة لنا وانخفاضه ضرر لنا رغم أنه ليس لنا علاقة بارتفاعه أو انخفاضه.

من جهته، ذكر فهد البقمي عضو لجنة الاوراق المالية بغرفة جدة، أن ارتفاع الدولار أمام العملات مثل الين الياباني واليورو واليوان الكوري، أسهم في زيادة القوة الشرائية للريال وذلك نتيجة ارتباط الريال بالدولار وهذه نتيجة طبيعة لعلاقة طويلة فيما بينهما وقد حقق الدولار ارتفاعات جديدة خلال الفترة الماضية».

وعن مدى انعكاسه على السوق السعودي، ذكر البقمي أن الاقتصاد السعودي يستفيد من تلك الارتفاعات وزيادة القوة الشرائية للريال منعكسا على اسعار الواردات من كافة دول العالم باستثناء الولايات المتحدة الاستفادة متوازية.

وأوضح البقمي أن هناك ارتباطا وثيقا بين الدولار وأسعار النفط وهي مرتبطة بشكل اساسي بأسعار النفط، وسياسة التثبيت في هذا الجانب من الصعب تغييرها.

وأشار محمد بن فريحان خبير الأوراق المالية، الى أن السبب هو ارتفاع الدولار امام العملات كافة, مبينا ان الريال مرتبط منذ اكثر من 30 سنة بالدولار فسوف ينعكس ذلك عليه ايجابا في الارتفاع وسلبا في الانخفاض بحيث ان العلاقة بين الدولار والنفط عكسية بمعنى اذا ارتفع الدولار انخفض النفط والعكس كذلك.

وأضاف بن فريحان، إن القوة الشرائية للريال ارتفعت خلال الفترة ذاتها أمام اليورو، واليوان الكوري الجنوبي بنسبة 9% لكل منهما، بعد أن ارتفع الدولار أمامهما بنسبة 10% منذ نهاية يونيو الماضي.

منقول : صحيفة اليوم




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2014/12/07/article-6036.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


829 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook