الرئيسية » أخبار عقارية » بالأسماء مال تكشف عن التكتّل العقاري المستحوذ على أرض الجزيرة في جدة

[ ]

بالأسماء مال تكشف عن التكتّل العقاري المستحوذ على أرض الجزيرة في جدة

[ الخميس 15-01-2015 ] [ أخبار عقارية ] [ أحمد الحداد ]

C-15-1-2015

تكشفت معلومات لـ”مال” أن التكتل الذي اشترى الأرض العائدة لبنك الجزيرة في جدة يضم عائلات تجارية معروفة على مستوى السعودية وليس المنطقة الغربية فقط، وهم: دله البركه، الشربتلي، المهيدب، التركي، وبن لادن. وبيّنت المصادر ان التكتل استحوذ على 80% من مساحة الأرض البالغة 3.1 مليون متر مربع بقيمة 1.18 مليار ريال، فيما أبقى رجل الأعمال المعروف خالد البلطان على نسبته القديمة في الأرض وهي 20%.

وكانت “مال”، قد انفردت بالخبر قبل اعلانه رسميا من بنك الجزيرة، حيث بيّن البنك انه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الشارة العربية للعقارات لبيع حصة البنك المشاعة في أرض فضاء واقعة في مدينة جدة وذلك بقيمة تبلغ 1,18 مليار ريال. وتبلغ المساحة المملوكة للبنك في هذه الأرض 1,584,822 متر مربع ما نسبته 50.7143% من إجمالي مساحتها البالغة 3,125,000 متر مربع، وبذلك سيتم بيع حصة البنك على أساس سعر 750 ريال للمتر المربع الواحد.

ووفقا لإعلان البنك يتمثل أطراف مذكرة التفاهم في كل من:
– بنك الجزيرة بصفته بائعا لحصته في الأرض
– شركة الشارة العربية للعقارات بصفتها المشتري لكامل الأرض
– شركة أمان للتطوير والاستثمار العقاري وهي شركة عقارية تابعة لبنك الجزيرة بصفتها العدل وذلك باعتبار أن صك الأرض مفروغ حاليا باسمها

وقد حددت مدة مذكرة التفاهم بشهرين من تاريخ توقيعها بحيث يلتزم الأطراف خلال هذه المدة بانهاء الإجراءات اللازمة لنقل ملكية الأرض بمافي ذلك ضرورة قيام البائعين بإصدار كروكي تنظيمي محدث للأرض. وسيحصل البنك وفقاً لبنود مذكرة التفاهم على إجمالي قيمة حصته من بيع الأرض على دفعتين، بحيث يتم دفع مبلغ 50,714,300 ريال خمسون مليون وسبعمائة وأربعة عشر ألف وثلاثمائة ريال سعودي إلى البنك على سبيل العربون وذلك عند توقيع المذكرة ولا يكون هذا المبلغ مسترد إلا في حال عدم إتمام البيع نتيجة عدم تمكن البائعين من اتخاذ الإجراءات اللازمة لإفراغ الأرض خلال مدة المذكرة وسيحصل البنك على المبلغ المتبقي والبالغ 1,137,902,200 ريال سعودي مليار ومائة وسبعة وثلاثون مليونا و تسعمائة واثنان ألف ومائتين ريال سعودي عند إفراغ الصك لدى كاتب العدل المختص.

وفي حال إتمام عملية البيع فإن البنك سيحقق ربحا رأس ماليا إستثنائيا قدره 572,648,620 ريال سعودي خمسمائة واثنين وسبعون مليوناً وستمائة وثمانية وأربعون ألفاً و ستمائة و عشرون ريال سعودي حيث تبلغ القيمة الدفترية لحصة البنك في الأرض مبلغا وقدره 615,967,880 ريال ستمائة وخمسة عشر مليوناً وتسعمائة و سبعة و ستون ألفاً و ثمانمائة و ثمانون ريال. وذكر البنك أن الصفقة ستظهر في القوائم المالية للربع الأول من عام 2015م كأرباح استثنائية في حال إتمام عملية البيع.

منقول : صحيفة مال




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2015/01/15/article-6604.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1382 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook