الرئيسية » أخبار عقارية » أمين جدة: التاريخية منطقة استثنائية والتأهيل لن يتوقف

[ ]

أمين جدة: التاريخية منطقة استثنائية والتأهيل لن يتوقف

[ السبت 17-01-2015 ] [ أخبار عقارية ] [ أحمد الحداد ]

D-17-1-2015

أعلن أمين جدة الدكتور هاني أبو راس في كلمته أمام مهرجان «شمسك أشرقت» التاريخي في قلب جدة، عن استرجاع 2300 متر مربع في منطقة الخاسكية القديمة وشارع قابل وسوق العلوي وبعض المواقع الأخرى. وأضاف، إن تاريخية جدة أصبحت منطقة استثنائية فـي الثقافة والتراث الإنساني ومركزا متعدد الثقافات يتميز بتقاليد معمارية أثرية حضارية ضاربة فـي القدم. وأنه منذ إنشاء بلدية جدة التاريخية منذ ما يقارب الخمسة أعوام أصدرت أمانة محافظة جدة أكثر من 600 تصريح ترميم كامل وجزئي، وأصدرت أكثر من 16 ألف رخصة مهنية وتجارية وصحية، كما تم توثيق أكثر من 600 مبنى تاريخي مصنف تزخر بها التاريخية.

حماية المباني المسلحة

أضاف أمين جدة في كلمته، إنه حسب نظام تسجيل جدة في سجل التراث العالمي فإنه يتوجب حماية المباني المسلحة والتي تم بناؤها قبل عام 1950م، مثل مباني الخاسكية القديمة التي تتميز بالعناصر المعمارية والنقوش الفنية التقليدية. كما أنهت الأمانة تطبيق مخطط نظام البناء حسب متطلبات اليونيسكو، إضافة إلى تطوير مشروع النظافة بالآليات الحديثة، ولأهمية السلامة تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع شبكة الإطفاء.

وقال الدكتور أبو راس، إن الأمانة عملت أيضا على ترميم مسجد الجامع العتيق طبقا للمواصفات العالمية. واستمرت في استكمال ومتابعة مشاريع التاريخية وعددها سبعة مشروعات أعلن عنها في العام الماضي،

400 مليون ريال

وقال: تم الانتهاء من مشروع تنفيذ وتطوير المواقف العامة، ومن مشروع تنفيذ مصدات حركة السير وتنظيم حركة المشاة والآن يتم استكمال كل المشروعات منها؛ مشروع تأهيل المباني والمتاحف، مشروع تحسين وتأهيل شارع قابل، تحسين وتطوير وإنشاء الأرصفة والممرات، صيانة وإحلال أعمدة الإنارة التراثية.

وأضاف أمين جدة في كلمته، أن الأمانة لم تتوقف عن استكمال مشروعات التطوير والتحسين، وحظيت بحزمة جديدة جار ترسيتها الآن بتكلفة تقديرية تقارب الأربعمائة مليون ريال وفي مقدمتها ترميم مبان تاريخية، تأهيل وتطوير مسار الحج القديم، تأهيل وتطوير مسار باب شريف ومشروع تركيب كاميرات المراقبة والعد والإحصاء.

منقول : صحيفة عكاظ




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2015/01/17/article-6617.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


848 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook