الرئيسية » أخبار عقارية » توجه لمنح قرض الـ 500 ألف لـ الشقق الصغيرة

[ ]

توجه لمنح قرض الـ 500 ألف لـ الشقق الصغيرة

[ الأحد 18-01-2015 ] [ أخبار عقارية ] [ أحمد الحداد ]

C-18-1-2015

في الوقت الذي يشترط فيه صندوق التنمية العقارية حاليا أن تكون أدنى مساحة للشقة السكنية التي يرغب المستفيد منه في تملكها 240 متراً مربعاً من أجل الحصول على القرض العقاري كاملا لشرائها، علمت “الاقتصادية” من مصادرها أن الصندوق يعتزم منح 500 ألف ريال تمثل قيمة القرض كاملا في حال الرغبة في تملك شقة سكنية تقل مساحتها عن 240 مترا مربعا.

ويأتي توجه الصندوق لهذا الإجراء نظرا لأن كثيرا من شقق التمليك المعروضة للبيع والموجودة في المجمعات السكنية في السوق السعودية، تتمتع بمساحات تقل عن 240 مترا مربعا، وهذا القرار في حال تطبيقه سيسهم بشكل كبير في إقبال عدد من المواطنين لتملك الشقق السكنية بمبلغ القرض الكامل.

وقالت المصادر: “إنه يحق للمواطن بعد نزول اسمه في الصندوق تأجيل القرض لمدة سنة، على أن يُبلغ المستفيد من القرض صندوق التنمية العقارية بتأجيل الحصول على القرض قبل شهر أو شهرين من تاريخ إعلان الدفعة، وإن لم يتمكن المواطن أيضا من الاستفادة من قرض الصندوق في السنة الثانية يمكنه أيضا تأجيل القرض عبر إبلاغ الصندوق بذلك قبل شهر أو شهرين وقبل إكمال عامه الثاني من تاريخ إعلان القرض، وبالتالي يمنحه الصندوق بعد ذلك مدة مفتوحة للحصول على القرض”.

وأشارت إلى أن الصندوق يسعى إلى تقديم كل التسهيلات والخدمات البشرية والإلكترونية، للمواطنين من أجل الحصول على قرض الصندوق بكل سهولة، كما أنه يسعى إلى تقديم حزمة من القرارات التي تصب في مصلحة تطوير نشاط صندوق التنمية الصناعية.

وكان مصدر مسؤول في صندوق التنمية العقارية قد أكد لـ “الاقتصادية” في وقت سابق، أن الصندوق منح 115 ألف مستفيد مهلة للاستفادة من قروضهم أقصاها 24 شوال المقبل، أو التقدم للصندوق بطلب تعديل الموافقة لترك المجال لغيرهم ممن يملكون أراضي ويرغبون في الاستفادة منها في بناء منازلهم. وحدد الصندوق العقاري عاما كاملا لكل دفعة جديدة يصدرها الصندوق مستقبلا، في إجراء يهدف إلى الاستفادة من المبالغ الكبيرة المرتبط بها التي لا يستطيع الصندوق تقديم قروض منها، وأهمية تسريع إصدار الموافقات وإعطاء الفرصة لمن لديه جاهزية للاستفادة من القرض.

وتبلغ الأموال المجمدة لقوائم الانتظار الصادرة بحقهم موافقات إقراض أكثر من 40 مليار ريال، باعتبار جزء منهم مستفيدين بقروض قديمة بحدود 300 ألف ريال، وآخرون من القائمة مستفيدين بقروض تصل لـ500 ألف ريال.

وأوضح المصدر حينها أن قروض وزارة الإسكان الخاصة بمنتجاتها مستقلة عن رأسمال الصندوق، التي ستكون من ضمن ما خصص لها 250 مليار ريال، مؤكدا وجود خطط للسير بشكل متواز مع وزارة الإسكان في المنتجات والقروض.

ويقف 115 ألف مواطن صدرت بحقهم موافقات بإقراضهم من صندوق التنمية العقارية يوما بعد يوم حائرين أمام قرار الصندوق بمهلة لا تتعدى 221 يوما، وبين من وضعهم بهذا المأزق ألا وهو غلاء أسعار العقار في المملكة.

منقول : صحيفة الاقتصادية




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2015/01/18/article-6647.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


884 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook