الرئيسية » أخبار عقارية » محجوزات أرامكو تعطل أحلام أهالي الشرقية

[ ]

محجوزات أرامكو تعطل أحلام أهالي الشرقية

[ الأربعاء 21-01-2015 ] [ أخبار عقارية ] [ أحمد الحداد ]

B-21-1-2015

تحولت «محجوزات أرامكو» بالنسبة لكثيرين من سكان المنطقة الشرقية إلى «نقمة» على المواطنين ومستقبلهم، بعد أن كانت مصدر «نعمة» لهم ولغيرهم من سكان المملكة على مدار العقود السبعة الماضية، ففي هذه الشركة العملاقة كانوا يتوظفون ويتقاضون أعلى الرواتب. وفي مستشفياتها يتعالجون، وفي مدارسها يتعلمون، وعلى طرق شيدتها يسيرون. والأهم من كل ذلك ربما هي القيم التي غرستها هذه الشركة في منظومتهم الفكرية والثقافية، وأبرزها الانضباطية والإنتاج واحترام الوقت. إلا أن «محجوزاتها» تخنقهم.

وفيما تتضخم مشكلة العثور على أراض سكنية، وتمنع المواطنين من امتلاك أراض، وكذلك تعرقل خطط وزارة الإسكان لبناء مساكن في المنطقة، برزت في الآونة الأخيرة محاولات لمعالجة المشكلة، عبر تشكيل لجان. إلا أن «أرامكو السعودية» أكدت أنها «لن تتخلى عن الأراضي التي تحتجزها وتوجد في باطنها ثروة نفطية، ما لم تثبت المسوحات خلاف ذلك».

وقال رئيسها كبير إدارييها التنفيذيين المهندس خالد الفالح: «إن الشركة فسحت أخيراً مخططات عقارية في المنطقة الشرقية، كانت في السابق ضمن محجوزاتها»، مؤكداً أن «جميع المحجوزات تتضمن أعمالاً لإنتاج البترول والغاز ونقله بطريقة سليمة، لحماية المواطنين والمناطق السكنية القريبة له». وأكد أن شركته «لا تحجز أراضي لمصلحتها الذاتية، بل للإنتاج النفطي»، لافتاً إلى «زيادة نسبة الدخل من قطاع النفط. وهذه ثروة وطنية يتعين على «أرامكو» المحافظة عليها». أمام هذا، يبدو حلم قاطن المنطقة الشرقية في امتلاك مسكن يؤويه وأسرته «مؤجلاً إلى حين» في أحسن الأحوال، إذ أسهمت الأراضي الاستثمارية المحجوزة في ارتفاع أسعار العقار، ما جعل الحصول على أرض سكنية أمراً بالغ الصعوبة، لندرة الأراضي والتمدد العمراني، فالبحر يحيط في المنطقة من الشرق، والمناطق الغربية والشمالية في المنطقة باتت تحت سيطرة «أرامكو» بحكم امتيازاتها وصلاحياتها في تلك المناطق.

ومنذ بدأت مشكلة «محجوزات أرامكو السعودية» تطفو على السطح، خصوصاً مع انحسار الأراضي السكنيـــة والتـــجارية في المنطقة، بــــدأت أصوات «مسؤولة» كثــــيرة تعلو لإيجاد حل لهذه المشكلة، التي تحـــولت إلــى مشكلة تخلّ بالحياة الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

منقول : صحيفة الحياة




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2015/01/21/article-6699.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


957 مشاهدة, 2 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook