الرئيسية » أخبار عقارية » 49 شركة مساهمة توزع 31.9 مليار ريال توزيعات نقدية في 2014

[ ]

49 شركة مساهمة توزع 31.9 مليار ريال توزيعات نقدية في 2014

[ الأربعاء 28-01-2015 ] [ أخبار عقارية ] [ أحمد الحداد ]

D-29-1-2015

ظهر رصد لوحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة “الاقتصادية”، أن الشركات المدرجة في سوق الأسهم وزعت نحو 31.9 مليار ريال خلال عام 2014، كتوزيعات نقدية على مساهميها.

ويبلغ عدد الشركات التي وزعت تلك الأرباح 49 شركة، فيما تبلغ نسبة قيمة تلك التوزيعات على رؤوس أموال الشركات التي قامت بتوزيعها نحو 13 في المائة، حيث تبلغ رؤوس أموالها نحو 236.9 مليار ريال، بينما تصدرتهما شركتا “الخطوط السعودية للتموين” وشركة “الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية” من حيث نسبة التوزيعات إلى رأس المال، بنحو 50 في المائة لكل شركة.

تلتهما شركة “جرير للتسويق” بنسبة 48 في المائة، ثم شركة “الأسمدة العربية السعودية” بنسبة 40 في المائة، ثم شركة “أسمنت السعودية” والشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية “سدافكو” بنسبة 35 في المائة لكل شركة على حدة. أما أدنى الشركات من حيث نسبة التوزيعات النقدية إلى رأس المال، جاء بنك “الرياض” بنسبة 3.8 في المائة، والبنك “السعودي الفرنسي والبنك العربي بنسبة 4.5 في المائة لكل بنك، ثم شركة “دور للضيافة” (السعودية للفنادق سابقا)، والشركة العقارية السعودية “العقارية”، وشركة “المملكة القابضة” وشركة “الصقر للتأمين”، و شركة “أسمنت حائل”، بنسبة 5 في المائة لكل شركة.

يشار هنا إلى أن كلا من بنك “الرياض” والبنك “السعودي الفرنسي” وشركة أسمنت حائل، أوصت إداراتهم على توزيع أرباح تبلغ نسبتها من رأس المال 3.5 في المائة، و5 في المائة، و6 في المائة على التوالي. وذلك إضافة إلى شركة “سافكو” التي جاءت في الترتيب الثالث، من حيث الأعلى بنسبة التوزيع إلى رأس المال، حيث أوصت الشركة بتوزيع أرباح تبلغ نسبتها 30 في المائة من رأسمالها البالغ 3.3 مليار ريال. وعلى صعيد القطاعات، بلغ عددها نحو 13 قطاعا وزعت شركاتهم أرباحا نقدية على مساهميهم خلال عام 2014، والقطاعات هي “الزراعة والصناعات الغذائية”، و”الاتصالات” و”البتروكيماويات” والتجزئة” والتطوير العقاري” والاستثمار الصناعي” و”الطاقة” و”الأسمنت” و”التشييد والبناء” و”الفنادق والسياحة” و”المصارف” و”التأمين” و”الاستثمار المتعدد”.

والقطاعات السابقة مرتبة على حسب الأعلى من حيث نسبة التوزيعات النقدية لشركات كل قطاع على إجمالي رؤوس أموالهم.

تصدر هذه القطاعات “الزراعة والصناعات الغذائية” من حيث نسبة التوزيعات النقدية إلى إجمالي رؤوس أموال القطاع بـ 26 في المائة، بقيمة توزيعات بلغت منذ بداية عام 2014، نحو 1.8 مليار ريال، فيما بلغ إجمالي رؤوس أموال شركاته التي وزعت 6.9 مليار ريال، باستثناء التوزيعات النقدية التي أوصت عليها شركة “المراعي” والبالغة 600 مليون ريال، حيث نسبتها من رأسمال الشركة البالغ ستة مليار ريال، وصلت إلى نحو 10 في المائة.

تلاه قطاع “الاتصالات” بنسبة 25 في المائة، حيث بلغت قيمة التوزيعات النقدية نحو 6.9 مليار ريال، أما رؤوس أموال شركتيه التي وزعتا أرباحا نقدية خلال السنة نحو 27.7 مليار ريال.

والشركتان اللتان وزعتا أرباحا هما شركة “الاتصالات السعودية” وشركة “موبايلي”، علما أن الشركة الأولى لديها توصية بتوزيع نحو ملياري ريال تبلغ نسبتها نحو 10 في المائة من رأسمالها البالغ 20 مليار ريال، بينما شركة “موبايلي” لم توص حتى الآن بأي أرباح عن النصف الثاني من عام 2014.

منقول : صحيفة الاقتصادية




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2015/01/28/article-6772.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


946 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook