الرئيسية » أخبار عقارية » تراجع الطلب يدفع مطورين عقاريين إلى وقف بناء الوحدات السكنية

[ ]

تراجع الطلب يدفع مطورين عقاريين إلى وقف بناء الوحدات السكنية

[ الخميس 5-02-2015 ] [ أخبار عقارية ] [ أحمد الحداد ]

B-5-2-2015

أوضحت جولة نفذتها “الاقتصادية” على عدد من أحياء محافظة جدة انخفاضا كبيرا في معدل تطوير الوحدات السكنية وعمليات البناء والتشييد، وعزا مطورون هذا الانخفاض إلى انخفاض الطلب على الوحدات السكنية وعزوف واضح من الشراء ترقبا لتوزيع منتجات الإسكان.

وأشار مختصون في القطاع العقاري إلى أن ابتعاد المطورين العقاريين عن استحداث وحدات عقارية جديدة ووقف مشاريعها الإسكانية أمر مبرر في ظل الركود الذي يعانيه القطاع العقاري ليس في جدة وحدها بل في كل مناطق المملكة.

عادل مسلم – مطور عقاري – التقته “الاقتصادية” خلال جولتها أوضح أنهم قد توقفوا عن بناء الوحدات السكنية، لعدم وجود طلب أو رغبة في الشراء، مشير إلى أن هناك وحدات عقارية لم يستطيعوا تصريفها لما يقارب الأشهر الستة، مبينا أنهم مضطرون لأن يبيعوا حتى ولو تخلوا عن نسبة كبيرة من الربح من أجل ألا تظل الأموال متعطلة ومتوقفة.

وبين مسلم أنه في الفترة الأخيرة حصل هناك تخوف من قبل المشترين على شراء الوحدات السكنية، نظرا لأن بعض المطورين انتهوا من وحدات سكنية رديئة تم شرائها من قبل بعض المواطنين الذين تورطوا فيها إما من تغيير تفصيل الشقة السكنية أو اختلاف المساحات المتفق عليها.

وبين المختصون أن الأسعار انخفضت في جنوب وشمال جدة بقرابة الـ 20 في المائة، لقلة الطلب وارتفاع المعروض من الوحدات السكنية الجاهزة للبيع، مشيرين إلى أن الوضع إذا ما استمر على الحال نفسه، فإن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضا غير مسبوق على أسعار الوحدات السكنية والعقارات بصفة عامة في المملكة.

وأوضح سليمان العمران – مطور العقاري – إلى أن هناك حالة ترقب ارتفعت مع الإعلان الأخير عن دعم وزارة الإسكان 20 مليار ريال لإيصال التيار الكهربائي للمخططات التابعة للوزارة الإسكان، حيث إن المواطنين أصبحوا مترقبين توزيع هذه الوحدات، وعدم الاندفاع لشراء وحدات عقارية في الوقت الحالي.

وأكد العمران أن البيانات اليومية التي تصدرها وزارة العدل على موقعها أكبر دليل على ضعف العقار وانخفاض أسعاره وتراجع عمليات البيع والشراء، بما يخص الوحدات السكنية أو الأراضي أو غيره من العقارات.

من جهته أوضح ثامر القرشي – مختص عقاري – إلى تورط كثيرين من المضاربين في العقارات بتوقف وجموع أراضيهم وعقاراتهم، حيث إنهم قاموا بإنزال الأسعار لأجل ألا تبقى أموالهم مجمده لفترة طويلة بانتظار وزارة الإسكان والأعمال التي ستقوم بها.

وتطرق ثامر إلى انخفاض أسعار العقارات في المخططات الجديدة على أطراف مدينة جدة، مؤكدا أن أسباب الانخفاض تعود لقلة الطلب من المشترين وانتظارهم لوزارة الإسكان، إضافة إلى أن بعض المطورين فقدوا مصداقيتهم أمام المشترين وذلك لردائة البناء أو عدم مطابقته لما رأوه قبل البناء والتشييد وغيره من الأمور التي تحصل بين المطورين والمشترين لتلك الوحدات.

يذكر أن مؤشر “الاقتصادية” العقاري الذي تنشره كل ثلاثاء قد أوضح في آخر تقرير له سيطرة حالة الركود على تعاملات السوق العقارية للأسبوع الـ 13 على التوالي، وهي الفترة الأطول ركودا منذ مطلع الربع الأخير من 2014.

ولم يؤمل المؤشر العقاري للاقتصادية خروج السوق العقارية من حالة ركودها المتفاقمة حتى تاريخه إلا بتراجعٍ حقيقي في مستويات الأسعار، وأن تأتي بنسبٍ أكبر مما أظهره تراجع الأسعار حتى الآن، التي راوحت خلال الأشهر الأخيرة بين 10 في المائة و18 في المائة، ذلك أنّ مستويات الأسعار الراهنة تظل مرتفعةً جداً قياساً على مستويات دخل الأفراد بمستوياتها الجارية، ومقارنةً حتى بالقدرة الائتمانية للأفراد سواءً بالاقتراض من صندوق التنمية العقاري وحتى بإضافة الائتمان الممكن من قبل المصارف التجارية (مؤسسات التمويل).

وأشار تقرير المؤشر العقاري الأخير إلى رصد حالة تمنّع لدى البائعين، وعدم قبول أغلبهم البيع بالأسعار المتدنية، مقابل إحجام أكبر من قبل المشترين المحتملين لتلك العقارات والأراضي، إمّا لضعف القدرة على الشراء وهو الجانب الأغلب، وإما لترقّب ما ستفسر عنه وتيرة التراجع التي بدأت تطغى على الأسعار، وانتظار مزيد من الانخفاضات في الأسعار!

وبين التقرير أن ما نشهده من تعاملات ضعيفة تتم في الوقت الراهن في السوق العقارية ممثلةً في عمليات الشراء والبيع، يمكن القول عن أغلبها إنّها ناتجة عن صفقات بهدف الاستثمار أو المضاربة والتدوير، يقوم بها تجار ومضاربون بهدف إنعاش ما يمكن إنعاشه من أوضاع السوق الراكدة، وجزء يسير من تلك الصفقات ناتج عن خيارات محدودة بقيت للباحثين عن وحدات سكنية، ولهذا نرى تركّزها على الشقق السكنية كون أسعارها لا تزال في متناول تلك الفئات من الأفراد.

منقول : صحيفة الاقتصادية




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2015/02/05/article-6868.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1439 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook