الرئيسية » أخبار عقارية » تعرف على نظام إيجار الإلكترونى الجديد لتنظيم الإيجارات بالسعودية

[ ]

تعرف على نظام إيجار الإلكترونى الجديد لتنظيم الإيجارات بالسعودية

[ الثلاثاء 24-02-2015 ] [ أخبار عقارية ] [ أحمد الحداد ]

F-24-2-2015

من المقرر أن يتم العمل بنظام “إيجار” و الذى تم الإعلان عنه منذ أكثر من سنتين من قبل وزارة الإسكان السعودية خلال الربع الأول من هذ العام. نظام إيجار إستحوذ على إهتمام الكثير من الكتاب فى التخصص العقارى إلى حد وصفة بنقله مهمة فى عالم التسويق العقارى. و لكن ما هو نظام إيجار؟

كما بينت وزارة الإسكان, و كما هو مذكور أيضا على موقعها الإلكترونى أيضا, نظام إيجار هو خدمة إلكترونية تهدف إلى تطوير قطاع إيجار المساكن فى السعودية.

يذكر أن قطاع الإيجار فى السعودية فى إتساع مستمر بسبب إرتفاع أسعار الشقق و البيوت التمليك, بالإضافة إلى شح الأراضى السكنية بالمدن السعودية. توقع بعضا الخبراء أن يدفع قرارا مؤسسة النقد العربى السعودى بإلزام المنتفعين من القروض العقارية دفع 30% من قيمة القرض كدفعة أولى سوق الإيجارات إلى التوسع.

أهمية إيجار

إيجار يقدم العديد من الخدمات للمواطن السعودى, يمكن المواطن من البحث على العقار المناسب على نطاق أوسع من خلال الشبكة الإلكترونية, كما تمكن المالك أيضا من عرض وحداته السكنية للإيجار. كما يقدم إيجار خدمة أخرى و هى العقد الإلكترونى النموذجى, و هو يتيح التعاقد بين المالك و المستأجر من خلال الوسيط العقارى عن طريق الشبكة بما يضمن حقوق جميع الجهات, كما يضمن إيجار التحقق من صفة الجهات المتعاقدة من خلال الية خاصة بالشبكة.

يوفر إيجار خدمات أخرى من بينها الدفع الإلكترونى, نظام إخطار يذكر المستأجر بميعاد دفع الإيجار كما يتضمن قاعدة بيانات واسعة تشمل الملاك, العقارات و بيانات عن المستأجرين أيضا مثل سجل السداد و الذى يظهر  الإيجارات تم دفعها من قبل المستأجرين و سوابق المستأجر مع المماطلة فى دفع الإيجار, إلى غير ذلك من العديد من البيانات المفيدة لجميع الجهات بالإضافة إلى الجهات الإحصائية, الإستشارية و التنفيذية بالطبع.

تعرف أكثر على النظام الجديد

تم إقرار نظام إيجار من قبل مجلس الوزراء السعودى فى فبراير 2014, و الهدف الأساسى منه يكمن فى الحد من التلاعب فى أسعار السوق و تنظيم العلاقة بين المالك و المستأجر.

القرار بحسب الخبراء العقاريين و الإقتصاديين يعد من أكثر القرارات الإقتصادية تأثيرا لأنه يتعلق بتنظيم حياة حوالى نصف سكان المملكة العربية السعودية الذين يعتمدون على التأجير.

فى هذا الصدد قال ياسر المريشد, الخبير العقارى, فى تصريح سابق لجريدة الشرق الأوسط أن إيجار سيحد من التلاعب حيث من الصعب أن يرفع المالك سعر الإيجار بينما يوجد الاف من العقارات الأخرى على الموقع ذاته بالسعر القديم.

نظام إيجار هو خدمة مجانية مقدمة من قبل وزارة الإسكان السعودية و تتيح لأى فرد فى المملكة المشاركة من خلال رقم الهوية الوطنية.

ذكرت المواقع الإخبارية الأسبوع الماضى أن عدد المكاتب العقرية المسجلة على النظام حتى الان بلغ 205 مكتب عقارى, بينما عدد المستأجرين المسجلين بلغ 2995 مستأجر. أعلنت وزارة الإسكان أنه سيتم إلزام المكاتب و الأفراد التسجيل, و أن يكون دفع الإيجار من خلال البرنامج.

منقول : صحيفة ويتاس




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2015/02/24/article-6890.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


3396 مشاهدة, 2 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook