الرئيسية » أخبار عقارية » الإسكان توقع اتفاقية لتنفيذ 4200 وحدة سكنية في جدة

[ ]

الإسكان توقع اتفاقية لتنفيذ 4200 وحدة سكنية في جدة

[ الأربعاء 8-04-2015 ] [ أخبار عقارية ] [ كامل سالم ]

A-07-04-2015

وقعت وزارة الإسكان، اتفاقية شراكة استراتيجية، مع شركة إيوان العالمية التي أسهمت في تأهيل المطورين للمشروع السكني الذي طرحته الوزارة أخيراً وتعتزم تطويره شمال مدينة جدة، في حين أن جزءاً من عقد تطوير المشروع تمت ترسيته على الشركة.

ويقع المشروع الجديد الذي تعتزم الوزارة تنفيذه قريباً، جنوب مدينة الملك الرياضية، ويضم 4.200 وحدة سكنية، فيما يتوقع تسليمه خلال سنتين، وخلال شهرٍ سيتم اعتماد التصميم وتسويقه للمستفيدين الذين يصل عددهم إلى 100 ألف مستفيد اعتمدتهم الوزارة بشكلٍ مسبق، وسيتم ترشيح جزءٍ منهم للاستفادة من الوحدات المطورة.

جاء ذلك خلال ختام فعاليات معرض جدة لتطوير المدن والاستثمار العقاري (سيتي سكيب جدة 2015) الذي أقيم خلال الفترة من 5 إلى7 نيسان (أبريل) 2015، في مركز جدة للمنتديات والفعاليات التابع للغرفة التجارية الصناعية في جدة.

واطلع زوار المعرض على مخططات ونماذج مجموعة من المشاريع العقارية السكنية والتجارية البارزة لأكثر من 50 عارضاً من المملكة ومنطقة الخليج العربي.

إلى ذلك، أطلقت “لايف ستايل ديفيلوبرز، خلال المعرض عدداً من المشاريع السكنية والتجارية، من أبرزها مشروع “ذا لوفت” و”ديار السلام”، كما قدمت الشركة مشاريع أخرى مرتقبة إلى جانب عددٍ من مشاريعها التي اكتملت بالفعل. كما تم عرض مشروع جاليريا الذي صممته شركة كلينغ كونسولت، الذي تقوم بتطويره شركة سدكو للتطوير، إحدى شركات مجموعة سدكو القابضة، حيث إن المركز التجاري الذي أعيد بناؤه على شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز في جدة يمتد على مساحة 52.332 مترا مربعا.

وخلال جلسة حوار، أكد الدكتور عبدالقادر أمير، مدير عام شركة شمايل، ونيل توبين، رئيس العمليات بشركة سدكو للتطوير، على أنه يستحيل القيام بمهام التطوير العقاري، خاصة التطوير السكني، دون تنفيذ بنية تحتية أو على الأقل بوجودها تحت التنفيذ.

وأشارا إلى أنه يجب استحداث شراكات بين القطاعين العام والخاص، وذلك بهدف تشارك عبء تطوير البنية التحتية، بدءا من المياه والكهرباء ووصولاً إلى وسائل النقل العام، والمرافق الطبية، والمدارس، وغيرها من المرافق الحيوية والرئيسة التي يحتاج إليها أي مشروع عقاري.

وأفاد توبين أن تقدير تكاليف البنية التحتية سهل نسبياً عندما يكون المشروع داخل مدينة جدة، لكن التقدير يزداد صعوبة حتى يصبح من المستحيل كلما توجهنا خارج جدة، خصوصاً في المشاريع العملاقة التي يجري تطويرها حالياً في ضواحي المدينة، وذلك حتى يبدأ بالفعل تنفيذ المشروع على قدم وساق. هذا الأمر أثار تساؤل الحاضرين حول السبب من قيام المطورين بتنفيذ مشاريع عقارية في مواقع لا تتوافر فيها البنية التحتية، خصوصاً وأن 40 في المائة من مساحة مدينة جدة لا تتوافر فيها البنية التحتية المتكاملة.

عقب ذلك، قدم روبرت جاكسون، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المعهد الملكي للمساحين القانونيين عرضاً مهماً حول اللوائح التنظيمية: تعزيز الشفافية والثقة في السوق والاستثمار المستدام مع المعايير، كما سلط الضوء على ضرورة تبني المعايير العالمية في كل نواحي صناعة التطوير العقاري.

منقول : صحيفة الاقتصادية




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2015/04/08/article-7361.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


2630 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook