الرئيسية » أخبار عقارية » ملاك الأراضي البيضاء بالسعودية يشرعون في فك احتكارها

[ ]

ملاك الأراضي البيضاء بالسعودية يشرعون في فك احتكارها

[ السبت 11-04-2015 ] [ أخبار عقارية ] [ كامل سالم ]

A-07-04-2015

تفاعل عدد من ملاك الأراضي البيضاء داخل نطاق مدينة جدة مع تطبيق قرار مجلس الوزراء الأخير، بشأن الموافقة على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بإعداد آلية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات والمراكز.

وشهدت جدة تحركات ملحوظة لملاك عدد من الأراضي في جدة الذين بدأوا في تطويرها، وهو ما يؤكد توجه الأسعار للانخفاض بسبب وفرة المعروض، مقارنة بالطلب، بحسب صحيفة “الرياض” السعودية.

وقال عبدالله الأحمري، رئيس لجنة التثمين العقاري في غرفة جدة: إن مساحة الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني للمدن لا تقل عن 50%، من مساحات المدن، موضحاً أن توجه الدولة كان صريحاً منذ بداية تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم، إذ أكد في كلمته أمام الشعب والمسؤولين في الدولة أنه يولي مسألة تملك المواطنين للمسكن جل اهتمامه، بل جعل للإسكان الأولوية في قراراته الملكية.
وبين أن قرار الدراسة فرض الرسوم على الأراضي البيضاء واضح، ويفهمه الصغير قبل الكبير، إذ إن القيادة الرشيدة في الدولة تستهدف وضع خطة استراتيجية لتأمين السكن للأجيال القادمة، بطرق مدروسة، لافتاً إلى أن آلية تطبيق الرسوم واضحة من خلال دراسة سابقة، ولكن ينتظر التطبيق، والهدف من القرار خفض الأسعار، وإجبار الملاك على عدم المبالغة في تقدير الأسعار.

وأشار إلى أن توجه أصحاب الأراضي البيضاء لتطويرها يستلزم معه تفاعل أمانات المناطق مع القرار للإسراع في إنجاز معاملات المخططات والتخطيط، كي لا يكون لأصحاب تلك الأراضي ذريعة لتعطيلها، وأن يكون هناك شفافية من قِبل الأمانات في الإجراءات بينها وبين الجهات العدلية فيما يتعلق بصكوك تلك الأراضي، كي تؤتي توجيهات الحكومة ثمارها المرجوة.

ولفت إلى أن توزيع “الإسكان” لمنتجاتها في القريب سيسهم في خفض سعر العقار على المدى المتوسط، واصفاً السوق العقارية حالياً بـ”المريضة” بسبب تزايد الركود فيها منذ سنتين، وزيادة العرض عن الطلب، إلا أن المواطنين لا يستطيعون شراء تلك المعروضات بسبب محدودية دخلهم مقابل ارتفاع أسعار الوحدات المعروضة.

وزاد: “بناء على هذه المعطيات، وفي ظل استمرار وزارة الإسكان بتقديم كل متطلباتها، والأمر الملكي بضخ 20 مليار ريال للوزارة؛ فإن الأمور تشير إلى خفض حتمي للأسعار”.

منقول : صحيفة العربية




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2015/04/11/article-7380.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


2536 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook