الرئيسية » أخبار عقارية » ( إدارية مكة ) تعد لائحة موحدة لطرق التقييم والتثمين العقاري

[ ]

( إدارية مكة ) تعد لائحة موحدة لطرق التقييم والتثمين العقاري

[ الإثنين 13-04-2015 ] [ أخبار عقارية ] [ كامل سالم ]

820754

كشف فضيلة الشيخ هاني الرفاعي مساعد رئيس المحكمة الإدارية بمكة المكرمة عن إن العمل جاري في إعداد لائحة موحدة يندرج بها الطرق المتبعة في تقييم العقارات.
وتحدث الرفاعي أمس فى ورشة عمل نظمتها شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني وبالتعاون مع الهيئة السعودية للمقييمن المعتمدين عن الإجراءات المتعلقة بنزع الملكية للمنفعة العامة وعن التنظيمات والقواعد المعمول بها في ديوان المظالم فيما يتعلق بالقضايا المعروضة على الديوان والاجراءات التي تتبعها المحكمة الادارية.
من جانبه استهل أمين العاصمة المقدسة أسامة بن فضل البار افتتاح الورشة بكلمة ترحيبية للحضور سلط فيها الضوء عن الغرض من إقامة الورشة وأهدافها مشيرا إلى أن التثمين العقاري هو أحد متطلبات السوق العقاري لتطبيق قوانين ومهارات ودراسات معيارية حتى يكون التثمين صحيحا ومتقنًا، لا أن تتم بطرق عشوائية معتمدة على خبرات سابقة فقط، وبين معاليه أنه في كثير من دول العالم تتم عملية التثمين العقاري بناءً على معطيات موضوعية تخرج بتقييم حقيقي وواقعي للعقارات ويقوم بها أشخاص مؤهلون ومتخصصون ومدربون في ذلك خضعوا للدراسة وتزودو بالمهارات اللازمة لعملية التثمين تحت إشراف جهات رقابية بحيث لا تخضع للأهواء أو المزايدات غير المنطقية. وأوضح معالية بان سوق العقار في مكة بالذات يحتاج الى تدريب مكثف للكوادر في قضايا التثمين العقاري، لذلك شرعت شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني بالتعاون مع الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين في تنظيم ورشة العمل التي تساعد في تطوير مهنة التقييم ورفع مستوى العاملين فيها مهنيًا وفنيًا واخلاقيًا وتأهيل الكوادر الشابة عبر برامج تعليمية متخصصة واعتماد المقيمين المؤهلين في مزاولة المهنة من كل فروع التقييم لتستطيع تحديد القيمة العادلة للعقارات، أو المنشآت الاقتصادية، أو المعدات والممتلكات على اختلاف أنواعها. ونوه معاليه بأن شركة البلد الأمين على إستعداد تام لتنظيم العديد من الفعاليات والورش التي تخدم عملية التطوير وبالتعاون مع الجهات المسؤولة عن ذلك. وعن دور القطاع الخاص شارك منصور أبو رياش بورقة عمل عن العوامل المؤثرة على تقييم العقارات بمكة المكرمة تحدث فيها عن محددات التثمين العقاري في مكة المكرمة والمدينة المنورة وبين أنها تختلف مما عليه في أي مكان في العالم وتتميز بما لايقل عن 20 معيارا.
بعد ذلك قام المهندس سلطان لجريس والمهندس أحمد صبري من الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين بشرح معايير التقيم المختلفة والتي يمكن بإتباعها الوصول الى عملية تقييم للأصول ذات مصداقية يعتمد عليها من جميع الأطراف ولا تؤدي الى الغبن لأي طرف من أطراف عملية نقل الملكية في المشروعات المختلفة.
وعقب ذلك تحدث الرئيس التنفيذي لشركة البلد الأمين الدكتور عبدالله سراج الدين بكلمة تقديمية للورشة مع تعريف بشركة البلد الأمين ومشروعاتها. ومن ثم قدم عصام المبارك أمين عام الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين تعريفًا موجزًا عن عمل الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين التي تأسست بموجب مرسوم ملكي وذلك للقضاء على العشوائية في التثمين وتحويل عملية التقييم إلى مهنة تمارس على أسس معاير واضحة.
وكانت شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني نظمت بالتعاون مع الهيئة السعودية للمقييمن المعتمدين ورشة عمل بعنوان «التقييم العقاري-الواقع والمأمول» التي تهدف إلى التعريف تاريخيا بصناعة التقييم والأسس والمعايير لعملية التقييم وآلياتها. والمقارنة بين أعمال التقييم المتبعة عالميا ومحليا وما هو معمول به في مكة المكرمة. وقد سجلت الورشة حضورا مميزا تمثل في العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص ذات الصلة كوزارة المالية ووزارة الشؤون البلدية والقروية وديوان المظالم وإمارة منطقة مكة المكرمة وهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومصلحة أملاك الدولة وأصحاب الاختصاص من أمانة العاصمة المقدسة ولجنة تقدير العقارات و الغرف التجارية بمكة وجدة و شخصيات من القطاع الخاص.
منقول : صحيفة المدينة

 




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2015/04/13/article-7407.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


963 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook