الرئيسية » أخبار عقارية » السعودية: تغليظ غرامة لصوص أراضي الدولة

[ ]

السعودية: تغليظ غرامة لصوص أراضي الدولة

[ الأحد 26-04-2015 ] [ أخبار عقارية ] [ كامل سالم ]

dgbtgfhd

تقوم لجنة من وزارتي الداخلية والشؤون البلدية والقروية في السعودية بوضع نظام جديد لحماية أراضي الدولة من التعديات والسرقة.

ونقلت صحيفة “الوطن” السعودية عن مصادر مطلعة إن اللجنة، التي تضم متخصصين أيضاً، تبحث تغليظ قيمة الغرامات المفروضة على من يثبت تعديهم على أراضي الدولة، وذلك في ضوء درسها نظاماً جديداً مبنياً على ما جاء في لائحة حماية الأراضي الحكومية المقر من مجلس الشورى السعودي قبل عامين.

وذكرت الصحيفة إن اللجنة يبدو أنها “تسعى إلى تسديد بعض الثغرات الموجودة في اللائحة المقرة سلفاً، لتتيح مسألة ملاحقة المعتدين على الأراضي الحكومية قضائيا، وهو ما لم تنص عليه اللائحة المقرة”.

وتتملك اللجنة الحكومية المشكلة “قناعة بعدم كفاية الغرامات المقرة التي تبدأ من 10 آلاف ريال وتصل إلى 40 ألفاً في المرة الثالثة، وهو ما دفعها إلى اقتراح رفع عقوبة الغرامة إلى 100 ألف ريال في حدها الأقصى”.

وتوقعت المصادر أن التشريع الجديد، الذي ستتم إحالته من اللجنة مباشرة إلى لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في مجلس الشورى لإعادة درسه قبل رفعه إلى هيئة الخبراء، سيعمل على الحد من ظاهرة التعدي عـلى الأراضـي البيضاء، ويضع إجراءات واضحة ومهمات محددة لعلاقة كل جهة حكومية بنظام حماية الأراضي، وسيتضمن واجبات كل جهة للحفاظ على أراضيها، والمهمات المنوطة بلجان مراقبة الأراضي وإزالة التعديات في المحافظات والمناطق.

ويستغل الكثيرون ممن باتت الصحافة المحلية تصفهم بـ “لصوص الأراضي” ضعف الرقابة الحكومية، وقاموا بالاستيلاء على ملايين المربعات من الأراضي الحكومية في أغلب المدن السعودية. إلا أن السلطات الحكومية بدأت، مؤخراً، في ملاحقتهم قضائياً واستعادة تلك الأراضي التي تصرفوا بمخططاتها وباعوا قسماً منها.

 

وتعد قلة الأراضي المتاحة للتطوير أحد أهم أسباب أزمة الإسكان المتفاقمة في السعودية، بالإضافة إلى غلاء أسعار العقارات الذي يمثل تهديداً لقدرة الأفراد الشرائية، خاصة في ظل تنامي الطبقة المتوسطة بصورة كبيرة، والنقص الحاد في المعروض من الوحدات السكنية في معظم المدن الرئيسية، ما يضع ضغوطاً كبيرةً على قطاع الإسكان.

منقول : صحيفة أريبيان بزنس




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2015/04/26/article-7729.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


915 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook