الرئيسية » أخبار عقارية » نركز على المطور العقاري والأولوية للشهداء وذوي الاحتياجات

[ ]

نركز على المطور العقاري والأولوية للشهداء وذوي الاحتياجات

[ الأربعاء 3-06-2015 ] [ أخبار عقارية ] [ كامل سالم ]

03-06-2015-P

دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمس في سوق حراء الدولي، بحضور محافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد، معرض وزارة الإسكان الخاص بالشقق السكنية والذي يستمر مدة شهر.

وقال وزير الإسكان الدكتور عصام بن سعيد بالمناسبة، إن تشريف أمير منطقة مكة المكرمة للحفل يأتي إيذانا بطرح المنافسة بين الشركات لتنفيذ مشروع الإسكان الواقع شمال مطار الملك عبدالعزيز بجدة، مؤكدا أن كافة مشاريع الإسكان خلال الفترة الحالية تم تحويلها للمطورين العقاريين في القطاع الخاص، ومبينا أن التوجه الجديد لديهم عدم البحث عن أرض بل تنسيق مع المطور العقاري، وبالتالي تكون هناك وفرة في الأراضي.

وأشار إلى أن من الإشكالات التي تواجه الوزارة التأخير من قبل المقاولين، وذلك وفق نظام منافسات المشتريات الحكومية فهناك إجراءات شديدة عليهم، وبالتالي المقاول يصعب عليه تنفيذ المشروع وفق المدد الزمنية المحددة نظاما.

وعن ذوي الاحتياجات الخاصة والشهداء، قال: سيتم التنسيق لهم مع وزارة الشؤون الاجتماعية بهدف حصرهم وإيجاد مساكن لهم وفق الاتفاق والتنسيق بين الطرفين. مضيفا: وفي ما يخص الشهداء فهناك شروط ونقاط تم اعتمادها ولهم الأولوية في الاستفادة من مشروع الدعم السكني.

وذكر الوزير بن سعيد أن مشاريع الإسكان بمحافظة جدة يتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال سنتين، وسيتم قريبا طرح مشروع الأمير فواز، مؤكدا أن هناك 2500 شقة ستطرح للمنافسة في الدمام خلال الأسبوعين المقبلين ومدة التنفيذ 20 شهرا.

الدعم السكني:
وعن قوائم الانتظار في صندوق التنمية العقاري، قال: تنظيم الدعم السكني خير المقترض في الصندوق أن يبقى في الانتظار أو يتحول لبرنامج الدعم السكني، لذلك هي خطوة في تخفيض قوائم الانتظار، وفيما يتعلق بالبنوك التجارية أكد وجود تنسيق مع محافظ مؤسسة النقد العربي لإبرام مذكرة تفاهم بين الوزارة والمؤسسة بخصوص التمويل من قبل البنوك والآن الموضوع جار، لتكون هناك استراتيجية بين الإسكان والمطور العقاري والبنوك وشركات التمويل.

الأرض والمطور:
وأكد أن آخر الدفعات المعلنة من بنك التسليف العقاري تجاوزت 5 آلاف شخص فيما تقلصت فترة المنتظرين في البنك إلى أقل من 10 سنوات. وقال: هناك توجه جديد للوزارة بحيث لا تبحث عن أرض اليوم بل تبحث عن مطور عقاري، وبالتالي تحدث وفرة في الأراضي كون البحث عن الأرض سيطيل أمد الحصول عليها، ومن ثم الإجراء الصحيح هو التفاهم مع المطورين العقاريين لتخطيط أراضيهم من كافة النواحي والتأسيس وتوفير البنية التحتية فيها والتي لا تكلفهم سواء مبلغ ما بين 70 – 110 ريالات، فيما كانت تكلف الوزارة ما بين 250 – 300 ريال، وهذه الإشكالية التي كانت لدينا.
وأشار ابن سعيد إلى أن من أسباب التأخير لمشاريع الإسكان لدى الوزارة هو الإجراءات الشديدة لنظام المناقصات الحكومية وهو ما يتسبب في تأخير تنفيذ المشاريع من المقاولين وفق النسب الزمنية المحددة للمشاريع.

شراكة القطاع الخاص:
وبين وزير الإسكان أن الشراكة الحالية مع القطاع الخاص هي من أبرز الحلول والخطوات التي اتخذتها الوزارة في سبيل تقليص قوائم الانتظار وإيجاد الحلول للإسكان وهو المرتكز الأساسي للوزارة في كافة أشكال الإسكان إلا في ما يخص ذوي الاحتياجات الخاصة والذين لهم الأولوية في المنح، ويتم التنسيق مع الشؤون الاجتماعية بخصوصهم وتأمين مساكن لهم وفق النظام.

صندوق الشهداء:
وشدد بن سعيد على أن قرار مجلس الوزراء بخصوص تنظيم صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين لا شك هو لمسة حانية من الدولة -حفظها الله- والتي تضع أسر الشهداء أمام أعينهم وتحرص على رعايتهم لذا جعلت لهم الأولوية. وأضاف: سيتم التنسيق لتطبيق التنظيم والأولوية تمنح وفق النقاط، وهناك شروط للدعم السكني ولهم الأولوية في المنح للوحدات السكنية.

برنامج زمني لحل الإشكالية:
وألمح وزير الإسكان إلى وجود برنامج زمني للوزارة على مراحل لحل إشكالية الإسكان، مؤكدا أن الوقت الحالي للوزارة هو بالشهر وليس العام، وذلك حرصا على تحقيق التقدم في العمل. وقال: نحن نراجع وندقق أعمالنا شهريا، وبالتالي نعد خططنا كل شهر لتنفيذها بشكل فوري.
وردا على سوال «عكاظ» حول المرحلة المقبلة بعد اختيار المنتج، بين الدكتور عصام بن سعيد، أن المرحلة المقبلة تقع على عاتق المستفيد باختيار المنتج الذي يرغبه وفق ظروفه وحاجاته ويتفاهم مع المطور العقاري تحت إشراف وزارة الإسكان، ومن ثم يتم الإشراف على البناء ومكاتب الاستشارة.
وكشف وزير الإسكان أنه بإمكان من لديه قرض عقاري من المواطنين الاستفادة من منتجات الإسكان ما دام أنه لم يتملك بعد الوحدة السكنية التي استخرج القرض لها ولا يزال يسددها، وبالتالي له الأحقية في الحصول على قرض ومن ثم السداد للوزارة.

رسوم الأراضي:
ونفى ابن سعيد صحة اللائحة التي تناولتها وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بخصوص رسوم الأراضي البيضاء، وأنه لا أساس لها نهائيا، موضحا أن الأمر يتم حاليا دراسته دراسة عاجلة جدا مع لجنة وزارية مع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

إسكان جدة:
وقدم الدكتور ابن سعيد شرحا عن مشروع إسكان جدة (1) المطار والذي يقع شمال مطار جدة بجوار استاد الملك عبدالله الجديد، ويحده من الشرق طريق الحرمين، وتبلغ مساحته 1.999.999م2 وتم تصميمه وتخطيطه ليستوعب 4200 وحدة سكنية. ومن المتوقع أن يستوعب هذا المشروع قرابة 23.331 نسمة، فيما تم التعاقد لتنفيذ البنية التحتية، إضافة لمشروع إسكان جدة (2) الواقع بجوار حي الأمير فواز جنوب جدة على مساحة 5.697.663م2 وتم تصميمه وتخطيطه ليحتوي المشروع على مساحات تستوعب عمائر مكونة من 10.630 وحدة سكنية بمساحات مناسبة، بطاقة استيعابية تقارب 58.358 نسمة، ويشمل شبكات كهرباء ومياه وصرف صحي وأرصفة وسفلتة طرق وإنارة وحدائق.

منقول : صحيفة عكاظ




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2015/06/03/article-8509.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


1037 مشاهدة, 3 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook