الرئيسية » أخبار عقارية » منح مسؤولي ( الصندوق العقاري ) صلاحية التواصل مع المحاكم لإنجاز إجراءات الرهن

[ ]

منح مسؤولي ( الصندوق العقاري ) صلاحية التواصل مع المحاكم لإنجاز إجراءات الرهن

[ الخميس 11-06-2015 ] [ أخبار عقارية ] [ كامل سالم ]

A-05-05-2015

صدر توجيه بمنح مدير الصندوق العقاري صلاحية التواصل مباشرة مع المحاكم وكتابات العدل، واختصار الإجراءات البيروقراطية لإنجاز كل ما يتعلق بإجراءات الرهن من فك ونقل مع إصدار صكوك.

ويأتي هذا التوجيه على خلفية مخاطبات جرت قبل شهرين بين وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني ووزير الإسكان المكلف رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية الدكتور عصام بن سعيد، وكذلك في ظل ما يسببه طول الإجراءات السابقة من تأخر في إنجاز المعاملات، إذ تتطلب مخاطبات مركزية على مستوى الوزراء في الوقت الذي يمكن لأصحاب القرار من المديرين العاملين معهم القيام بهذه المهام وإتمامها بيسر.

وأوضحت مصادر «الحياة» أنه سيتم الاكتفاء بمخاطبة المحاكم وكتابات العدل مباشرة من المدير العام لصندوق التنمية العقارية لتسمية المخولين بالتوقيع من منسوبي الصندوق على خطابات الرهن، وفك الرهن، ونقل الرهن للعقارات الواقعة بمشاريع الإسكان مع إرفاق نماذج التوقيع لهم أو إلغاء تفويض آخرين سبق تفويضهم.

وأفادت بأن الآلية المعمول بها حالياً في إجراءات العمل على خطابات الرهن وفك الرهن ونقل الرهن للعقارات، وإصدار الصكوك للوحدات السكنية الواقعة بمشاريع الإسكان تتطلّب الرفع من المدير العام لصندوق التنمية العقارية إلى وزير الإسكان، ثم تتم مخاطبة وزير العدل للتعميم على المحاكم وكتابات العدل لاعتماد المخولين بالتوقيع على الخطابات.

من جانب آخر، رصدت «الحياة» نظر المحاكم السعودية في 29 قضية باسم دعوى رهن، ومطالبة ببيع مرهون خلال سبعة أشهر ونصف – منذ بداية عام 1436هـ.

وكشفت إحصاءات صادرة عن وزارة العدل عن أن القضايا المتعلقة بالرهن شملت 11 قضية في المحكمة العامة بالرياض، من بينها أربع قضايا رهن، وسبع قضايا للمطالبة ببيع مرهون، وقضية واحدة للمطالبة ببيع مرهون في المحكمة العامة بالمدينة المنورة، وأربع قضايا بالمحكمة العامة في محافظة جدة، من بينها قضيتا رهن وقضيتان للمطالبة ببيع مرهون.

فيما تنظر المحكمة العامة بالدمام في خمس قضايا، من بينها أربع قضايا رهن، وقضية للمطالبة ببيع مرهون، وقضيتان في المحكمة العامة بحائل الأولى قضية رهن، وأخرى مطالبة ببيع مرهون، وقضية واحدة للمطالبة ببيع مرهون في المحكمة العامة بالأحساء، وقضية واحدة للمطالبة ببيع مرهون في المحكمة العامة بالخبر، وقضية رهن واحدة بالمحكمة العامة في بريدة. إضافة إلى قضية واحدة للمطالبة ببيع مرهون في المحكمة العامة في تبوك، وقضية رهن واحدة في المحكمة العامة بخميس مشيط، وقضية واحدة للمطالبة ببيع مرهون في المحكمة العامة بوادي جازان.

منقول : صحيفة الحياة




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2015/06/11/article-8689.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


981 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook