الرئيسية » أخبار عقارية » الشفافية وارتفاع تكلفة البناء والتمويل العقاري معوقات قطاع التطوير

[ ]

الشفافية وارتفاع تكلفة البناء والتمويل العقاري معوقات قطاع التطوير

[ الإثنين 25-04-2016 ] [ أخبار عقارية ] [ ماهر النهدي ]

معرض الرياض العقاري يعكس حالة الترقب في السوق السعودي

25-04-2016-a

 

قدرت دراسة اعدتها وزارة الاقتصاد والتخطيط إجمالي الطلب على المساكن في المملكة بنحو ١٫٤٦ مليون وحدة سكنية خلال خطة التنمية العاشرة، وذلك لتلبية الطلب للأسرة الجديدة (سعودية وغير سعودية). ولفتت الدراسة التي اعدها المهندس عبدالله بن عبدالعزيز الجربوع وكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط لشؤون التنمية البشرية والمجتمعية، إلى التحديات المتعلقة بالطلب على المنتجات السكنية، حيث أوجزها بغياب المعلومة (الشفافية) ومنهجية البحوث في قطاع الإسكان وارتفاع تكلفة التطوير والبناء، وصعوبة الحصول على التمويل العقاري للمشاريع، وصعوبة الإجراءات والتنظيمات الحالية، وقصور في آليات استرداد القروض المقدمة من صندوق التنمية العقارية.

وأسهم صندوق التنمية العقارية في تمويل إنشاء نحو (١٫٠٢٠) مليون وحدة سكنية منذ إنشائه، وبلغ إجمالي عدد المشتركين في خدمة الكهرباء للاستهلاك السكني بنهاية عام ٢٠١٤م بنحو (٦) ملايين مشترك. كما أسهم القطاع الخاص في تمويل نحو (٧٥٪) من الوحدات السكنية خلال الخطط التنموية.

وتتجه الانظار صباح اليوم نحو معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني (ريستاتكس) 2016 الذي انطلقت فعالياته مساء أمس وتستمر حتى بعد غد الاربعاء في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، في وقت يشهد الوضع الاقتصادي في مجمله متغيرات كبيرة ومتلاحقة، تركز على الرؤية الجديدة للاقتصاد الوطني، وإعلان برنامج التحول الاقتصادي.

ويستقطب الحدث الذي يعقد سنوياً كبار المسؤولين الحكوميين والشركات العقارية التنموية والاستثمارية وشركات الإسكان والمؤسسات المالية لمناقشة واقع قطاعات الإسكان والتنمية الحضرية في المملكة، ويشهد معرض هذا العام مشاركة جميع شركات التمويل العقاري ومعظم البنوك، مما يؤكد أهمية سوق التمويل العقاري.

المصدر: جريدة الرياض




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2016/04/25/article-9639.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


818 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook