الرئيسية » أخبار عقارية » تقديرات: 150 مليار ريال قيمة الأراضي البيضاء في جدة

[ ]

تقديرات: 150 مليار ريال قيمة الأراضي البيضاء في جدة

[ الأربعاء 15-06-2016 ] [ أخبار عقارية ] [ ماهر النهدي ]

15-06-2016-g

قدر المهندس خالد باشويعر؛ رئيس لجنة الإسكان في غرفة جدة، قيمة الأراضي البيضاء السكنية المخدومة داخل النطاق العمراني في محافظة جدة بنحو 150 مليار ريال.

وقال لـ «الاقتصادية»، إن إجمالي مساحات الأراضي البيضاء المخدومة في جدة داخل النطاق العمراني تبلغ نحو 60 مليون متر مربع، إضافة إلى 40 مليون متر مربع للخدمات وفقاً لإحصائيات رسمية، مقدرا متوسط سعر المتر المربع بنحو 2500 ريال.

وبيّن باشويعر، أنّ أسعار الأراضي في بعض المناطق شمال جدة انخفضت بنسب تتراوح بين 30 إلى 40 في المائة عن الأسعار قبل سنتين، فيما انخفضت بعض الأراضي بنحو 10 في المائة في بعض المناطق.

ولفت إلى أنّ الأسعار في المناطق، والمواقع الاستراتيجية وسط جدة لا تزال متماسكة دون تأثر، عازياً السبب الرئيس لتراجع الأسعار إلى الإحجام عن الشراء.

ونبّه إلى أنّ الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء سينعكس على عديد من القطاعات المهمة، التي يتصدرها قطاع التطويرالعقاري، والمقاولات، والتشييد، والبناء، ما ينعكس ذلك على الاقتصاد السعودي بشكل عام.

ورأى أنّ توقف السوق خلال سنتين تقريبا ترقبا للوائح نظام رسوم الأراضي البيضاء تسبب في ضغط كبير على الأسعار، وتحرر السوق، لافتاً إلى أنّ تطبيق النظام سينعكس على المواطنين بشكل عام.

وأكد باشويعر، أنّ اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء سيجبر ملاك الأراضي البيضاء على البيع، أو التطوير، وأنه لا خيارات أخرى متاحة، مؤكداً أنّ هذه الخطوات ستتم بقوة، غير أنها ستبدأ بشكل تدريجي حتى يتم استيعاب القانون، والنظام، وتطبيق اللوائح، مشدداً على ضرورة السرعة والحزم في تطبيق الرسوم، مشيراً إلى أنّ حركة المبيعات ستبدأ بشكل مكثف بعد انخفاض الأسعار.

ونبّه باشويعر إلى أهمية مواكبة الجهات الأخرى ذات العلاقة بالقرار، قائلاً: “إنّ إصدار التصاريح للمخططات، وسرعة استخراج التصاريح تتطلب السرعة من الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة لمواكبة تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء”.

ولفت إلى تقديم لجنة الإسكان في غرفة جدة، عرضا لخدمات مركز المطورين “إتمام” بالتعاون مع وزارة الإسكان، الذي يتيح العرض للمختصين من المطورين العقاريين والملاك، الاطلاع على الخدمات التي سيقدمها المركز للمطورين من إصدار لتصاريح البناء للمطورين، وتصاريح المخططات وغيرها من الخدمات التي تسهم في سرعة التطوير للأراضي.

ونوه إلى أنّ لجنة الإسكان أسهمت في تقريب الفجوة بين المطورين العقاريين ووزارة الإسكان، وتمّ عقد عدة لقاءات مع الجهات المعنية، وأنّ هذا العرض أحد الأمثلة على التعاون مع الجهات الحكومية المعنية، ومن أهمّ تلك الجهات وزارة الإسكان.

من جهته، قال رياض الثقفي عضو لجنة الإسكان في غرفة جدة، الرئيس التنفيذي لشركة إيوان العالمية للإسكان، إنّ السوق العقارية واجهت إشكاليات رئيسة خلال الفترة الماضية، يتمثل أهمها في تعقيد إجراءات استخراج تصاريح المخططات.

وقال إنّ تأثيرات تعقيد الإجراءات أفرزت التأخير، وبدأ الارتفاع في تكاليف البنية التحتية، وما واكبها من تعقيدات وارتفاع للتكاليف بشكل عام، ما جعل المطورين العقاريين يبتعدون عن الاستثمار في هذا القطاع.

وتطرق الثقفي، إلى إشكالية أخرى تتمثل في توقعات العملاء من المواطنين للأسعار في المرحلة المقبلة، مؤكدا أنّ الأسعار سنتخفض عن الأسعار الحالية غير أنها لن تعود إلى المستويات السابقة.

ورأى أنّ تحقيق المتطلبات والشروط سيوفر السيولة من خلال تقديم البنوك للتمويل، مبدياً تفاؤلهم بالمرحلة المقبلة للقطاع في ظل المعطيات الحالية، وبعد إقرار اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء.

يذكر أن مختصين شاركوا في مؤتمر «يورومني» في مايو الماضي قدروا قيمة الأراضي البيضاء في السعودية بنحو 3.75 تريليون ريال.

المصدر: جريدة الاقتصادية




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2016/06/15/article-10165.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


635 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook