الرئيسية » أخبار عقارية » نشطاء «التواصل» يواجهون هوامير الأراضي «البيضاء» بـ «الرصد والإبلاغ»

[ ]

نشطاء «التواصل» يواجهون هوامير الأراضي «البيضاء» بـ «الرصد والإبلاغ»

[ الإثنين 20-06-2016 ] [ أخبار عقارية ] [ ماهر النهدي ]

20-06-2016-d

واجه عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف مناطق المملكة هوامير الأراضي البيضاء بالرصد والإبلاغ من خلال استخدام خرائط بحث المواقع الحديثة بهدف تحديد موقع الأرض التي لم تدخل حيز التطوير أو البناء، حيث يضعون عبارة «لا تنسى تدفع» على موقع الأرض على جوجل. وبدأ التفاعل يزداد منذ أن أعلن مجلس الوزراء موافقته على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء في النطاق العمراني بالمدن والمحافظات والمراكز.
ورغم استقبال هذا القرار بالتهاني والتبريكات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن البعض بدأ في البحث عن الأراضي البيضاء وتحديد موقعها وفق التقنية الحديثة ونشرها من خلال المواقع المختلفة في خطوة تهدف لمساعدة الجهات التفتيشية ورغبة في إنهاء ملف البيضاء الذي يعقبه انخفاض في أسعار العقار بشكل عام إذا تم التطبيق بالشكل الصحيح.
وأشار خبراء عقاريون إلى أن هذا التوجه من قبل المواطنين في المساعدة على كشف الأراضي البيضاء سيسهل عمل اللجان التفتيشية على الأراضي، لافتين إلى أن السوق العقاري خلال السنوات الخمس الأخيرة بدأ يتجه للصعود المبالغ دون التراجع في الأسعار. وأضافوا: «ستؤدي خطوات وزارة الإسكان الجديدة عبر ضخها وحدات سكنية جديدة وتحصيل رسوم على الأراضي البيضاء إلى تراجع السوق بنسبة كبيرة»، مشيرين إلى أن التضخم في أسعار العقار كان ضحيته متوسطي ومنخفضي الدخل.
وقال المثمن العقاري عبدالله الأحمري: «إن تطبيق الرسوم وفق الأنظمة المعدة من قبل وزارة الإسكان سيسهم في تراجع أسعار العقار بنسبة 40 %»، مشيدا بخطوة الكشف عن الأراضي من قبل المواطنين.
من جهته، قال كل من فارس محمد وعلي الغامدي نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي: «إن دور المواطن كبير جداً في مساعدة الجهات الرقابية المختصة بالكشف عن الأراضي البيضاء»، مشيرين إلى أن المواطن هو من يعاني من ارتفاع أسعار العقار لذلك تم رصد العديد من الأراضي البيضاء بواسطة مواقع البحث الحديثة.
وأضافا: «نحث جميع الشباب التعاون مع الجهات التفتيشية والرقابية حتى يتم سرعة الإنجاز في الكشف عن الأراضي البيضاء وغير المطورة في مختلف مدن ومحافظات المملكة».

المصدر: جريدة المدينة




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2016/06/20/article-10256.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


872 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook