الرئيسية » أخبار عقارية » 1.9 مليون هكتار مربع مساحة الأراضي البيضاء في المملكة

[ ]

1.9 مليون هكتار مربع مساحة الأراضي البيضاء في المملكة

[ الإثنين 19-09-2016 ] [ أخبار عقارية ] [ ماهر النهدي ]

19-09-2016-a

بلغت مساحة الأراضي البيضاء في المملكة نحو 1.91 مليون هكتار مربع، بحسب الإحصائية الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية لمساحة الأراضي المستعملة والمخططة والبيضاء خلال العام 1436 هـ.

وأوضحت الإحصائية التي نقلتها “أرقام” أن مجموع الأراضي السكنية المستعملة بلغ 1.33 مليون هكتار مربع، بينما بلغ مجموع الأراضي السكنية المخططة 855.5 ألف هكتار مربع.

وحسب الإحصائية، احتلت منطقة الرياض المرتبة الأولى في مساحة الأراضي السكنية البيضاء باستحواذها على 26% من المساحة الإجمالية، والتي تعادل 504.4 ألف هكتار مربع.

واحتلت منطقة حائل المرتبة الثانية بنسبة 15% من إجمالي المساحة، حيث بلغت مساحة تلك الأراضي 297 ألف هكتار مربع، تلتها مكة المكرمة بنسبة 14%.

وسبق أن أكدت وزارة الإسكان عدم وجود أي استثناءات في تطبيق رسوم الأراضي البيضاء بعد إقرار اللائحة التنفيذية من مجلس الوزراء والبدء الفعلي في حصر الأراضي التي ينطبق عليها النظام.

ودعت الملاك بالمدن الثلاث الكبرى الرياض وجدة والدمام إلى سرعة تسجيل بياناتهم إلكترونياً خلال المرحلة الأولى التي تستمر حتى شهر ربيع الأول 1438 هـ، المقبل، خشية تعرضهم إلى الغرامة، مشيرة إلى أن المراحل المقبلة ستشمل المدن السعودية كافة.

ويهدف نظام رسوم الأراضي البيضاء إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة وحماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

ويفرض البرنامج رسماً سنوياً على الأراضي البيضاء، المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة ٢٫٥ ٪ من قيمة الأرض، وستقوم الوزارة باستعمال إيرادات الرسوم للصرف على مشروعات الإسكان والبنية التحتية مما يدعم العرض في قطاع الإسكان لتقديم الحلول والمنتجات.

المصدر: جريدة الرياض




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2016/09/19/article-10492.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


756 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook