الرئيسية » أخبار عقارية » 9.9 تريليون ريال القيمة السوقية للأراضي البيضاء

[ ]

9.9 تريليون ريال القيمة السوقية للأراضي البيضاء

[ الإثنين 19-09-2016 ] [ أخبار عقارية ] [ ماهر النهدي ]

19-09-2016-b

بلغ إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” للقطاعين “السكني و التجاري” بنهاية العام الماضي 1436 هـ نحو 27.62 مليار متر مربع تشكل نحو 67 في المائة من إجمالي مساحة الأراضي المخصصة للقطاعين التي تشمل “المستعملة المخططة وغير المخططة” البالغة نحو 40.95 مليار متر مربع.

وجاءت منطقة الرياض الأعلى من حيث نسبة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”، إذ بلغت 87 في المائة تلتها نجران 81 في المائة وحائل بنسبة 80 في المائة، في حين جاءت كل من الحدود الشمالية ومكة المكرمة الأقل بنسبة 27 في المائة و40 في المائة على التوالي.

بينما أتت المناطق الأخرى في نسبة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”، أعلى من 50 في المائة من إجمالي الأراضي المعدة للغرض السكني والتجاري “المستعملة والمخططة وغير المخططة”.

وفيما يتعلق بمساحة الأراضي التي تم عليها التداول خلال العام الماضي على مستوى المملكة بحسب بيانات وزارة العدل، فقد بلغت نسبتها نحو 3.2 في المائة من إجمالي الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”، ووصلت أعلى نسبة بحسب المناطق في حائل 8.5 في المائة، بينما بلغت أدنى نسبة في منطقة الباحة 0.1 في المائة، أما الرياض ومكة فقد بلغت النسبة 3 في المائة لكل منطقة. وتناول تقرير أعدته وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، أربعة مؤشرات للأراضي البيضاء على مستوى المملكة والمناطق والمؤشرات، كالتالي:

الأول وهو نسبة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي المعدة للغرض السكني “المستعملة والمخططة وغير المخططة”، بينما الثاني فهو نسبة الأراضي البيضاء “غير مخططة فقط” ونسبتها من إجمالي مساحة الأراضي المعدة للغرض السكني “المستعملة والمخططة وغير المخططة”.

وجاء المؤشر الثالث، نسبة الأراضي البيضاء “غير مخططة فقط” ونسبتها من إجمالي الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”، أما الرابع فهو نسبة إجمالي صفقات الأراضي التي تمت خلال عام 1436 هـ مقارنة بإجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”.

وبالعودة إلى الأراضي البيضاء على مستوى المملكة، فقد أظهر تحليل لوحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة “الاقتصادية”، أن مساحة الأراضي البيضاء “غير المخططة” شكلت نحو 61 في المائة من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” على مستوى المملكة.

في حين بلغت النسبة الأكبر من مساحة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”، بـ 69 في المائة، حيث بلغت مساحتها 19.15 مليار متر مربع بينما تبلغ مساحة “المخططة وغير المخططة” 27.62 مليار متر مربع.

بينما بلغت مساحة الأراضي التي تمت عليها صفقات خلال العام الماضي نحو 878.8 مليون متر مربع، شكلت نحو 3 في المائة فقط من إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” بنهاية عام 1436 هـ.

وبحسب المناطق، جاءت منطقة “الرياض” الأعلى من حيث نسبة الأراضي البيضاء “مخططة وغير مخططة” من إجمالي الأراضي المخصصة للقطاعين السكني والتجاري “المستعملة والمخططة وغير المخططة”، حيث بلغت النسبة 87 في المائة. في حين بلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” 61 في المائة، أما نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” فبلغت نحو 71 في المائة.

أما مساحة الأراضي التي تمت عليها صفقات في منطقة “الرياض” خلال عام 1436 هـ، فبلغت 212.4 مليون متر مربع، شكلت نحو 3 في المائة فقط من إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”.

وجاءت “نجران” ثاني المناطق من حيث حجم الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي المعدة للغرض السكني والتجاري “مستعملة ومخططة وغير مخططة”، بنسبة بلغت 81 في المائة.

وقدرت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي المخصصة للقطاع السكني والتجاري في المنطقة “المستعملة والمخططة وغير المخططة”، نحو 67 في المائة، أما نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المخططة وغير المخططة” فنحو 82 في المائة.

أما مساحة الأراضي التي تمت عليها صفقات في منطقة “نجران” خلال عام 1436 هـ، فقد بلغت 11.7 مليون متر مربع، شكلت نحو 0.8 في المائة فقط من إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”.

ثالثا في منطقة “حائل”، بلغت نسبة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” 80 في المائة.

وبلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” 70 في المائة، أما نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” 88 في المائة.

أما مساحة الأراضي التي تمت عليها صفقات في منطقة “حائل” خلال عام 1436 هـ، فقد بلغت نحو 287.1 مليون متر مربع شكلت نحو 8.5 في المائة فقط من إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”. رابعا بلغت “تبوك” من حيث حجم الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة”، نسبة 79 في المائة. وبلغت نسبة مساحة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” نحو 70 في المائة، في حين بلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” 88 في المائة.

أما مساحة الأراضي التي تمت عليها صفقات في منطقة “تبوك” خلال عام 1436 هـ، فبلغت نحو 4.6 مليون متر مربع، شكلت نحو 0.4 في المائة فقط من إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”.

خامسا منطقة “الباحة”، إذ بلغت نسبة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” 79 في المائة.

أما نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” فبلغت 55 في المائة، في حين بلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” 69 في المائة.

أما مساحة الأراضي التي تمت عليها صفقات في منطقة “الباحة” خلال عام 1436 هـ، فقد بلغت نحو 0.9 مليون متر مربع، شكلت نحو 0.1 في المائة فقط من إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”. وحلت سادسا منطقة “الجوف”، إذ بلغت نسبة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” 74 في المائة.

أما نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” فبلغت 46 في المائة، في حين بلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” 62 في المائة.

أما مساحة الأراضي التي تمت عليها صفقات في منطقة “الجوف” خلال عام 1436 هـ، فقد بلغت نحو 8.6 مليون متر مربع، شكلت نحو 2 في المائة فقط من إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”.

سابعا منطقة “جازان”، فقد بلغت نسبة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” 69 في المائة.

أما نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” فبلغت 52 في المائة، في حين بلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” 76 في المائة.

أما مساحة الأراضي التي تمت عليها صفقات في منطقة “جازان” خلال عام 1436 هـ، فقد بلغت نحو 3.8 مليون متر مربع، شكلت نحو 0.2 في المائة فقط من إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”. ثامنا منطقة “عسير”، إذ بلغت نسبة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” 68 في المائة. أما نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” فبلغت 44 في المائة، في حين بلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” 65 في المائة.

أما مساحة الأراضي التي تمت عليها صفقات في منطقة “عسير” خلال عام 1436 هـ، فقد بلغت نحو 13.6 مليون متر مربع، شكلت نحو 0.4 في المائة فقط من إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”. تاسعا جاءت منطقة “القصيم”، بنسبة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” 67 في المائة.

أما نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة)” فبلغت 39 في المائة، في حين بلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” 59 في المائة.

في حين بلغت مساحة الأراضي التي تمت عليها صفقات في منطقة “القصيم” خلال عام 1436 هـ، نحو 98.4 مليون متر مربع، شكلت نحو 5.4 في المائة فقط من إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”.

منطقة “المدينة المنورة” حلت عاشرا، إذ بلغت نسبة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” 64 في المائة.

فيما بلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة”، 26 في المائة، في حين بلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” 41 في المائة.

أما مساحة الأراضي التي تمت عليها صفقات في منطقة “المدينة المنورة” خلال عام 1436 هـ، نحو 31.2 مليون متر مربع، شكلت نحو 7.2 في المائة فقط من إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”. وفي الترتيب الحادي عشر جاءت منطقة “الشرقية”، إذ بلغت نسبة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” 62 في المائة. فيما بلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” 9 في المائة، في حين بلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” 15 في المائة.

أما مساحة الأراضي التي تمت عليها صفقات في منطقة “الشرقية” خلال عام 1436 هـ، فبلغت نحو 91.5 مليون متر مربع، شكلت نحو 5.2 في المائة فقط من إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”. وجاءت منطقة “مكة المكرمة” في الترتيب الثاني عشر، إذ بلغت نسبة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” 40 في المائة. فيما بلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” 31 في المائة، في حين بلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” 77 في المائة.

أما مساحة الأراضي التي تمت عليها صفقات في منطقة “مكة المكرمة” خلال عام 1436 هـ، فقد بلغت نحو 108.7 مليون متر مربع، شكلت نحو 3 في المائة فقط من إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”.

وفي الترتيب الثالث عشر جاءت منطقة “الحدود الشمالية”، إذ بلغت نسبة الأراضي البيضاء “المخططة وغير مخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” 27 في المائة.

فيما بلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي مساحة الأراضي “المستعملة والمخططة وغير المخططة” 3 في المائة، في حين بلغت نسبة الأراضي البيضاء “غير المخططة” من إجمالي الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة” 10 في المائة.

أما مساحة الأراضي التي تمت عليها صفقات في منطقة “الحدود الشمالية” خلال عام 1436 هـ، فبلغت نحو 6.1 مليون متر مربع، شكلت نحو 5.4 في المائة فقط من إجمالي مساحة الأراضي البيضاء “المخططة وغير المخططة”.

9.9 تريليون ريـال القيمة السوقية للأراضي البيضاء

بلغت القيمة السوقية للأراضي البيضاء (مخططة وغير مخططة) للقطاعين السكني والتجاري بنهاية العام الماضي نحو 9.9 تريليون ريال، وذلك بناء على متوسط سعر المتر المربع للأراضي التي تمت عليها صفقات خلال العام الماضي. وبلغ متوسط سعر المتر المربع للقطاعين (السكني والتجاري) خلال العام الماضي نحو 359 ريالا حيث بلغت مساحة الأراضي التي تمت عليها صفقات نحو 878.8 مليون متر مربع بقيمة 315.6 مليون ريال. وبلغت مساحة الأراضي البيضاء (مخططة وغير مخططة) بنهاية العام الماضي 27.6 مليار متر مربع.

ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، سوف تبلغ رسوم تلك الأراضي البالغ 2.5 في المائة نحو 247.9 مليار ريال في العام الواحد، حال عدم استثناء أية أراض من الرسوم السنوية. وجاءت منطقة “مكة المكرمة” الأعلى من حيث القيمة السوقية للأراضي البيضاء (مخططة وغير مخططة) بـ 3.9 تريليون ريال، تليها منطقة “الرياض” بـ 3.5 تريليون ريال، ثم “عسير” بـ 1 تريليون ريال.

المصدر: جريدة الاقتصادية




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2016/09/19/article-10495.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


683 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook