الرئيسية » أخبار عقارية » برنامج لإشراك صغار المقاولين في بناء مشاريع «الإسكان»

[ ]

برنامج لإشراك صغار المقاولين في بناء مشاريع «الإسكان»

[ الأربعاء 5-10-2016 ] [ أخبار عقارية ] [ ماهر النهدي ]

05-10-2016-d

كشف لـ”الاقتصادية” مسؤول في وزارة الإسكان عن تسجيل أكثر من 150 مقاولا متقدما لبرنامج “بناة المساكن” عبر بوابته الإلكترونية التي ما زالت في طور المرحلة التجريبية.

وقال المهندس محمد الميموني؛ المشرف العام على وحدة المتابعة والدعم الفني في وزارة الإسكان، إن الوزارة تعكف على تطوير المقاولين المصنفين وغير المصنفين السعوديين في البرنامج وتحويلهم إلى صانعي سوق، مشيرا إلى أنه سيعمل على زيادة توطين وظائف هذا القطاع بالتعاون مع هيئة توليد الوظائف والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف الميموني، أن “البرنامج سينعكس أيضا على الاقتصاد السعودي بشكل إيجابي، خاصة في الناتج المحلي، إذا ما وضعنا في الحسبان أن منزلا واحدا يبنى سيؤثر بشكل غير مباشر في 120 نشاطا اقتصاديا وسيسهم في إيجاد وظائف جديدة”.

واعتبر الميموني، أن برنامج بناة المساكن تنموي تطويري يهدف إلى تنظيم قطاع بناء المساكن في المملكة، بما يضمن وضوح وشفافية العلاقة التعاقدية بين المواطن والمقاول وبما يضمن حقوق الطرفين، ويعزز من عملية ضبط جودة المنتجات السكنية، مبينا أنه يجب على أي مقاول قبل التعاقد مع المواطنين المستفيدين من برامج الدعم السكني التي تقدمها وزارة الإسكان أن يسجل في برنامج بناة المساكن للحصول على التأهيل اللازم.

وأشار إلى أن البرنامج يهدف أيضا إلى تنظيم قطاع بناء المساكن في المملكة، وهو موجه لمؤسسات وشركات المقاولات المحلية، خاصة المتوسطة والصغيرة منها سواء كانت مصنفة لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية أو غير مصنفة، مع التأكيد على ميزة الحصول على التصنيف من وزارة الشؤون البلدية والقروية.

ونفي الميموني، حصر البرنامج على مدن ومحافظات بعينها، بل إنه يغطي جميع مدن ومحافظات المملكة، ضمن الآليات المحددة والخطط المرحلية لعمل البرنامج، مشيرا إلى أن عدد المقاولين المتقدمين يتجاوز 150 مقاولا للتسجيل في البرنامج من خلال البوابة الإلكترونية في المرحلة التجريبية، مبينا أن البوابة الإلكترونية مستعدة حاليا لاستقبال المتقدمين بعد تدشينها بشكلها النهائي.

وحول تحديد الوزارة الدرجتين الرابعة والخامسة وغير المصنفين لتقديم الطلبات للدخول في البرنامج، أكد الميموني أن الوزارة لم تحدد أي درجة للمقاولين للدخول في البرنامج، فالتسجيل في البرنامج متاح لجميع المقاولين المصنفين من جميع الدرجات وغير المصنفين، بيد أن المهم هو سابقة الخبرات لدى المقاول في تنفيذ مشاريع مشابهة.

وكانت “الاقتصادية” ذكرت في آب (أغسطس) الماضي، أن الوزارة بدأت العمل في تأهيل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في قطاع المقاولات، وذلك لتوسيع دائرة المنفذين ومساعدة مستحقي الدعم السكني في تنفيذ وحداتهم السكنية بجودة عالية وأسعار مناسبة في محافظات ومدن السعودية من خلال برنامج “بناة المساكن”.

ووجهت الوزارة دعوتها إلى مقاولي منطقة الرياض المصنفين في مجال المباني بالدرجة الرابعة والخامسة وغير المصنفين المختصين في بناء الوحدات السكنية، لتقديم طلبات تأهيلهم لأعمال المباني السكنية من خلال برنامج “بناة المساكن”.

وخاطبت الوزارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، توضح أنها تهدف من إطلاق البرنامج إلى مساعدة مستحقي الدعم السكني في تنفيذ وحداتهم السكنية بالسعر المناسب والجودة المطلوبة، وتشجيعا من الوزارة للمنشآت المتوسطة والصغيرة.

كما تسعى الوزارة أيضا من خلال هذا البرنامج إلى تبني سياسات ضبط جودة البناء وتنظيم العلاقة التعاقدية بين المقاول والمواطن، وذلك ضمن آلية مقننة تحفظ الحقوق وتحقق مصلحة جميع الأطراف، إذ على المقاولين غير المصنفين تقديم جميع مستندات المقاول من سجل تجاري وعدد المشاريع وكذلك نسبة التوطين وسنوات عمله، وذلك بتعبئة استمارة حول كل مقاول، فيما يعتمد من قبل الوزارة تحديد ثلاثة مستويات لهم.

المصدر: جريدة الاقتصادية




رمز الإستجابة السريعة لـ رابط الصفحة

http://news.konooze.com/2016/10/05/article-10628.html

بواسطة الهاتف الذكي



تطبيق كنوز المتميزة


متاح للتنزيل مجاناً

على متجر AppStore و GooglePlay


550 مشاهدة, 1 مشاهدة اليوم |

أخبار ومواضيع ذات صلة


أضف تعليقك بإستخدام حسابك على Facebook